السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المحيطات تمتص 93% من درجات الحرارة

القومي لعلوم البحار: المحاصيل في الدلتا مهددة بالانقراض

الرئيس نيوز

أكد د. عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن المعهد يشارك في قمة المناخ المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ مع أكبر 16 مؤسسة علمية على مستوى العالم من بينهم مؤسسة ويدز هول ومؤسسات علمية أخرى من إنجلترا وفرنسا وأمريكا وألمانيا واليابان، من أجل وضع مشروعات مشتركة على مستوى العالم، للحفاظ على تلك المحيطات والبحار والعمل على وحمايتها من التأثيرات المناخية.

قال الدكتور عمرو زكريا خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج الحياة اليوم على شاشة قناة "الحياة"، إن المحيطات تمتص 93% من درجات الحرارة، بالإضافة إلى امتصاصها 30% من انبعاثات الكربون مما يتسبب في وفاة الشعاب المرجانية  لذا يوجد تحرك من الدولة المصرية الان للحفاظ على الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر

تحرك جاد من الدولة المصرية للحفاظ على الشعاب المرجانية من امتصاص المياه لثاني أكسيد الكربون

أضاف زكريا: أن فعاليات ما يعرف بالمنطقة الزرقاء في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ تضم اجتماعات بين تلك المؤسسات البحثية والعلمية لوضع الأولويات والمشروعات التي يحتاجها العالم والمشاريع لحماية الثروة البحرية، وشرح خطورة زيادة الحموضة التى تؤثر على الشعاب المرجانية، بالإضافة لكيفية الحد من ارتفاع منسوب البحار التي تهدد المدن الساحلية موضحا أن الدلتا في مصر مهددة بسبب التغيرات المناخية حيث ارتفاع منسوب مياه البحر سيؤدي إلى زيادة الملوحة في الدلتا مما يتسبب في القضاء على المحاصيل.

اوضح د. عمرو زكريا: أن المؤسسات البحثية ستناقش ايضا خلال قمة المناخ الاولويات والتمويل والجهات المانحة، حيث توجد جهات مانحة في هذا التجمع العلمي، من أجل مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها على البحار والمحيطات.