الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تكشف تفاصيل حادث إسطنبول الإرهابي ومصر تُدين وتدعو العالم للتضامن

تفجير إسطنبول
تفجير إسطنبول

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الاثنين، إن مسلحين أكراد هم المسؤولين عن الانفجار الذي أدى إلى قتل ستة أشخاص في شارع التسوق الرئيسي في اسطنبول، وأكد أن الشرطة اعتقلت 22 مشتبها بهم من بينهم الشخص الذي زرع القنبلة.

تابع صويلو إن الأمر بالهجوم على شارع الاستقلال في اسطنبول صدر في مدينة كوباني بشمال سوريا، حيث قامت القوات التركية بعمليات ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية في السنوات الأخيرة.

وقال صويلو "لقد قدرنا أن التعليمات الخاصة بالهجوم جاءت من كوباني". وأضاف أن الانتحاري مر عبر عفرين وهي منطقة أخرى في شمال سوريا. وأضاف "الشخص الذي نفذ الحادث، ترك القنبلة، وتم اعتقاله. وسبق أن تم اعتقال نحو 21 شخصا آخرين".

إدانة مصرية

وفور وقوع التفجير، أدانت مصر بأشد العبارات العمل الإرهاب، وأعرب السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لذوي الضحايا والشعب التركى الصديق والجمهورية التركية، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

مواطنون أتراك بعد تفجير في شارع الاستقلال

وأكد السفير أبو زيد فى هذا الإطار، على موقف مصر الثابت الذى يرفض كافة أشكال العنف والإرهاب، مهما كانت مسبباته، داعيًا جميع دول العالم إلى التضامن فى مواجهة هذه الظاهرة البغيضة وتجفيف منابع دعمها ماديًا أو فكريًا أو بأى شكل من الأشكال.

 

تفاصيل التفجير

وأمس الأحد، هز انفجار عنيف شارع الاستقلال المتفرع من ميدان تقسيم بمنطقة بي أوغلو في الشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول اليوم الأحد، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في وقت لاحقا، أن امرأة قد تكون نفذت الاعتداء الذي وقع في شارع الاستقلال في إسطنبول، مشيرًا إلى أن الهجوم أوقع ستة قتلى و81 مصابا، جروح اثنين منهم بالغة، بحسب آخر حصيلة.

وصرح أوقطاي للصحافيين «نعتبر أنه اعتداء إرهابي نتج من قيام مهاجم قد يكون امرأة بتفجير قنبلة وفق المعلومات الأولية».

وأظهرت لقطات مصورة بثت عبر القنوات التليفزيونية مباشرة عن سقوط أعداد كبيرة من الجرحى جرى نقلهم إلى المستشفيات بواسطة فرق الإسعاف التي انتقلت إلى المنطقة.

وتظهر أيضًا حفرة سوداء كبيرة في هذه الصور، بالإضافة إلى عدد من الأشخاص الممدين على الأرض في مكان قريب.

كان والي إسطنبول على يرلي كايا، قد أعلن في وقت سابق عبر «توتير»، عن سقوط 4 قتلى و38 مصابا بحسب المعلومات الأولية.

الخارجية المصرية

انتشارأمني وحظر نشر

كما انتشرت قوات الأمن بشكل كثيف في محيط المنطقة، التي شهدت ازدحاما كبيرا حيث وقع الانفجار في الساعة 16:00 بتوقيت إسطنبول (غرينيتش 14:00) في ذروة الحركة بالشارع الذي يعج بالمطاعم والمقاهي ويشهد أعلى كثافة من السياح الأجانب والمواطنين الأتراك لاسيما في عطلة نهاية الأسبوع.

وخلال العامين من 2015 و2016 استُهدف شارع الاستقلال في سلسلة من الهجمات الإرهابي، وتبنّى تنظيم «داعش» هذه الهجمات التي أسفرت عن مقتل نحو 500 شخص وإصابة أكثر من ألفَي شخص بجروح.

وقالت وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية إن سبب الانفجار لم يتضح بعد.

وشاهد مراسل من «رويترز» طائرة هليكوبتر تحلق في السماء وعدة سيارات إسعاف في ساحة تقسيم القريبة. وقال مركز شرطة قاسم باشا القريب إن جميع فرقه هرعت إلى مكان الانفجار دون ذكر تفاصيل أخرى.

وأفادت وسائل إعلام محلية بوجود محققين حاليا في موقع الحادث. وذكر الهلال الأحمر التركي أنه يجري نقل أكياس من الدم إلى المستشفيات القريبة من موقع الحادث.

وفرض المجلس الأعلى للبث الإذاعي والتلفزيوني في تركيا حظرا على تغطية الانفجار بعد حوالي ساعة من وقوعه.