الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«بعد منعها في إحدى المدارس».. «القومي للتغذية» توضح مخاطر مشروبات الطاقة

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة جيهان فؤاد مدير المعهد القومي للتغذية أن التغذية المدرسية تتسلمها المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وقالت فؤاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أحيى مديرة المدرسة التي قررت منع مشروبات الطاقة على أنه تعلم ما يباع في المقاصف المدرسية، فإنها لا تلتزم بالقرار الوزاري الذي يحدد ما هو موجود في المقصف، المقاصف حاليا يتواجد فيها الأغذية حسب القدرة المالية للطلاب".

وأضافت: "مشروبات الطاقة تحتوي على مخاطر واضرار، أي علبه من هذه المشروبات فيها 25 جرام سكر وهو رقم رهيب، في اليوم للشخص الواحد".

وتابعت: “يحتاج الشخص يوميا إلى معلقتين سكر أبيض بجانب الأطعمة الأخرى وفيها 7 جرامات ومشروب الطاقة يحتوي على 25 معلقة، كما أن المشروب يحتوي على المنبهات، وبالنسبة للأطفال الذين جهازهم العصبي غير مكتمل ومشروبات الطاقة تسبب لهم المشكلات”.

وواصلت: "مشروب الطاقة خطر خاصة وأنه يكتب عليه عدم الاكثار، المنع يزيد الطلب ولكن الأولى هو زيادة الوعي لدى الناس خاصة وأن معدلات السمنة لدينا من أكثر المعدلات في الدول، الطاقة والمشروبات الغازية لا تحتوي على أي نوع من أنواع الفائدة".

وكانت مديرة لإحدى المدارس قد أصدرت قرار بمنع تناول أحد مشروبات الطاقة بداعي أنه يتسبب في كوارث لكل من هم دون الـ 18 عاما.

وتوزع الدولة التغذية المدرسية على طلاب المدارس من سن 6 سنوات إلى سن 12 سنة حيث يتم اختيار التغذية وفقا لدراسات علمية توضح ما يحتاج إليه الأطفال في هذه الفترة من العمر.

وتخرج دراسات من حين إلى أخر حول مخاطر مشروبات الطاقة التي تروج لها الشركات باعتبارها تمنح الطاقة لفئة الشباب.