الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يعلق على اعتقال صحفي أمريكي بعد سؤال عن العراق وأفعانستان

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

علق الإعلامي أحمد موسى، على اعتقال السلطات الأمريكية صحفيا بعد سؤال وجهه إلى جون بولتون مستشار الامن القومي الأمريكي السابق عن جرائم الوالايات المتحدة في العراق وأفغانستان.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بنتكلم على الديموقرطية وحرية الرأي والتعبير وحق الإنسان أن يسأل، فما بالك بمؤتمر صحفي في أمريكا اعتقل صحفي بعد سؤال وجهه إلى جون بولتون عن جرائم الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان".

وأضاف: "الصحفي سأل بولتون ازاي نثق فيكم بعد ما كدبتوا علينا وقمتم بإبادة الشعب العراقي وتسترتم على جرائمكم في أفغانستان وباكستان لسة يادوب مكملش السؤال لقي البوليس بيقبض عليه، وديه دول بتصدعك ليل ونهار بحرية الرأي والتعبير".

وتابع: "الصحفي بيقول ليه كدبتوا وقلتوا إن العراق عنده أسلحة دمار شامل ومكانش عنده وليه قتلتوا الناس في أفغانستان راح البوليس جاي كدة وقاله أه دي الديموقرطية حضرتك عشان لما يسألك عن الديموقراطية هاتله الخبر دة".

واعتقلت الشرطة الأمريكية، الصحفي الأمريكي تايلر هانسن بعدما سأل مساعد وكالة الأمن القومي السابق جون بولتون، عن جرائم الحرب الأمريكية في أفغانستان، وأسلحة الدمار الشامل في العراق وفقا لما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وقال الصحفي، قبل أن يتم طرده من القاعة: "سيد بولتون، كيف تتوقع منا أن نثق بك، وأنت تكذب بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية، ما قمت به بالأساس كان إبادة الشعب العراقي، وتسترت على جرائم الحرب الأمريكية في أفغانستان".

وأضاف هانسن: "لماذا تحتفل باعتقال جوليان أسانج (مؤسس موقع ويكيليكس)، هل الاحتفال بجرائم الحرب أمر مقبول؟".

ليرد بولتون باستهزاء: "مثال آخر على التعديل الأول في العمل"، وسط تصفيق الحضور له.

وكان بولتون قد اعترف في وقت سابق بأنّه شخصيًا شارك في "التخطيط لانقلابات" خارج الولايات المتحدة خلال تعليق بولتون عبر شبكة "سي.إن.إن" على مجريات جلسات الاستماع التي عقدتها لجنة التحقيق النيابية في الهجوم على مبنى الكابيتول، حيث قال مذيع الشبكة الإخبارية الأميركية إنّ المرء ليس بحاجة "لأن يكون فذًّا لكي يحاول القيام بانقلاب".

وسارع بولتون إلى الردّ على المذيع قائلًا "أنا لا أوافقك الرأي بصفتي شخصًا ساعد في التخطيط لانقلابات، ليس هنا، بل كما تعلم في الخارج، فهذا أمر يتطلّب الكثير من العمل".