الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري على هامش «كوب 27»: نفذنا مشروعات تستهدف تحسين إدارة المنظومة المائية

الرئيس نيوز

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى في جلسة “التكيف والتخفيف من تغير المناخ بزيادة المرونة المائية”، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27.

 

وفى كلمته بالجلسة، أشار الدكتور سويلم للترابط الهام بين الماء والغذاء، نظرا لدور قطاع المياه فى تحقيق الأمن الغذائي، مشيرا لما تواجهه مصر من تحديات عديدة فى قطاع المياه منها التأثيرات السلبية الناتجة عن الظواهر المناخية المتطرفة والتى تؤثر على مصر من عدة إتجاهات وعلي جميع الأصعدة، بالإضافة لمحدودية الموارد المائية، حيث يصل نصيب الفرد من المياه الى ٥٦٠ متر مكعب سنويا وهو ما يمثل تقريبا نصف خط الفقر المائى المقدر ب ١٠٠٠ متر مكعب سنويا.


وأوضح أن الوزارة تنفذ العديد من المشروعات التى تهدف لتحسين إدارة المنظومة المائية والتكيف مع التغيرات المناخية مثل مشروعات تأهيل الترع والصرف المغطى والحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى.

وأضاف أن مؤتمر المناخ الحالى هو "مؤتمر العمل" لتحويل المقترحات والخطط الى واقع من خلال تنفيذ مشروعات للتكيف خاصة بالدول الإفريقية.

وأوضح أن مصر حرصت على عقد إسبوع القاهرة الخامس للمياه هذا العام تحت عنوان "المياه فى قلب العمل المناخى"، كما تم تنظيم عدد من الفعاليات الخاصة بالمياه خلال مؤتمر المناخ الحالى والمتمثلة فى تنظيم جناح للمياه يمتد لـ ١٠ أيام ويتضمن ٧٠ حدث متنوع لمناقشة قضايا المياه، بالإضافة لتنظيم "يوم للمياه" والذى سيتم خلاله الإطلاق الرسمى لمبادرة التكيف مع التغيرات المناخية، والتى سينتج عنها تنفيذ مشروعات على الأرض فى الدول الإفريقية.