الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يعرب عن مخاوفه من نشاط صيني داخل قاعدة بحرية في كمبوديا

بايدن
بايدن

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مخاوفه للزعيم الكمبودي بشأن الأنشطة المحتملة من قبل الجيش الصيني، في قاعدة بحرية، يتم بناؤها في البلاد، مما قد يؤدي إلى تفاقم التوترات حول بحر الصين الجنوبي.

واجتمع بايدن ورئيس وزراء كمبوديا هون سين، اليوم السبت، في مدينة "بنوم بنه" الكمبودية،  قبل قمة أمريكا-آسيان، التي تعقد قبل يومين من لقاء الرئيس  الأمريكي بنظيره الصيني شي جين بينج على هامش قمة أخرى في إندونيسيا، طبقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن بايدن "أثار مخاوف فيما يتعلق بالوضع في قاعدة /ريام/ البحرية، وأكد على أهمية الشفافية الكاملة بشأن الأنشطة من قبل جيش جمهورية الصين الشعبية في قاعدة/ريام/ البحرية".

وتنفي كمبوديا مرارا المخاوف الغربية والمزاعم بأن الصين تبني سرا منشأة بحرية في أراضيها.

وتوجه الولايات المتحدة منذ فترة طويلة التحذيرات بشأن هذه القاعدة. وكتبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب إلى هون سين معربة عن مخاوفها بشأن قاعدة "ريام البحرية".

وكان بايدن قد وصل إلى العاصمة الكمبودية بنوم بنه، في وقت سابق اليوم السبت، في مستهل جولة تستمر خمسة أيام في آسيا، يشارك خلالها في سلسلة من القمم التي سوف تشمل أول لقاء شخصي له مع الرئيس الصيني شي جين بينج، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

يشار إلى أن بايدن هو أول رئيس أمريكي منذ 2017 يشارك في اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).