الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: 1700 عنصر من الوزارة لتأمين مؤتمر المناخ

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة؛ أن الوزارة عملت بشكل منهجي قبل ستة أشهر من أجل الاستعداد لمؤتمر المناخ مشيرا إلى أن هناك 1700 فرد من الوزارة لتأمين كل القطاعات.

وقال عبد الغفار في مقابلة خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": " هناك تمريض وأطباء وإداريين وفنيين وبنية معلوماتية؛ بدأنا تأمين الزائر قبل أن يصل من مطار القاهرة أو شرم الشيخ؛ ودقة التفاصيل داخل المطار مرورا بأجهزة الكشف الحراري".

وأضاف: "تم إعادة هيكلة مستشفى شرم الشيخ الدولي بشكل متكامل؛ وتزويد المستشفى بأجهزة ومن بينهما أجهزة القسطرة القلبية والمخية والطرفية واستقبلنا حالتين أو ثلاثة طارئة بالفعل وحولنا المستشفى إلى صديقة للبيئة؛ أتحدث عن طاقة جديدة ومتجددة والتخلص من النفايات الطبية بشكل كامل".

وتابع: "أنشأنا مستشفى ميداني في المنطقة الخضراء أفضل ما يمكن تحتوي على 20 سرير وأربعة غرف عناية مركزة وغرفة عمليات أشعة؛ استقبلنا 6-7 حالات كورونا وتعاملنا معهم سواء بالعزل في الفنادق أو العناية بالمستشفيات".

وأكمل: "قمنا بإنشاء أربعة عيادات ثابتة في القاعة الزرقاء والقاعة الخضراء؛ وهناك 30 عيادة ثابته في الفنادق و20 عيادة متحركة منتشرة في كل أماكن التجمعات بالإضافة إلى 200 سيارة إسعاف في شرم الشيخ فقط بالإضافة للموجودين داخل القاعات من المسعفين".

وأوضح: "شهادات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة في الإجراءات الصحية المصرية للاستعداد للمؤتمر كانت أكثر من رائعة؛ الطب الوقائي ينزل بفرق عمل كبيرة لمكافحة ناقلي الأمراض مثل الذباب والناموس؛ لدينا خطة تأمين للمؤتمر ولكن التأمين موجود لدينا طوال السنة".

وعن علاقة الصحة بالتغيرات المناخية قال عبد الغفار: "هناك أمراض كثيرة يمكن أن تنقل عن طريق زيادة درجة حرارة الأرض؛ هناك أمراض مرتبطة بالتصحر وتلوث الهواء يقتل 8 مليون انسان سنويا؛ الانسان يحتاج للماء والغذاء النظيف والمسكن الأمن ولكن لو غيرت التغيرات المناخية التوازن نتيجة البشر توقع أن يكون هناك زيادات في الامراض".

واختتم: "العنوان الذي سنعمل عليه غدا في المؤتمر هو الصحة الواحدة ومعناه أن الحيوان والنبات يتأثران أيضا بالتغييرات المناخية؛ وصحة الإنسان مرتبطة بصحة الحيوان مرتبطة بصحة البيئة المحيطة به".