الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التخطيط: إطلاق مشروع الهيدروجين الأخضر بالشراكة بين الصنـدوق السيادي والقطاع الخاص

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن توسيع قدرة إنتاج الطاقة المتجددة في مصر سيمكنها من أن تصبح رائدة في مجالات مثل التزويد بالوقود الأخضر وتحلية المياه الخضراء، فضلًا عن تصدير الأمونيا الخضراء والميثانول الإلكتروني.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في حفل عشاء الرئيس التنفيذي لشركة McKinsey، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022 ( COP27)، والذي تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر، بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة دولية واسعة بحضور أكثر من 40 ألف مشارك يمثلون حوالي 190 دولة، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية.

وأوضحت السعيد أن الهيدروجين الأخضر على وجه التحديد، يعتبر مجال اهتمام رئيسي بسبب استخداماته بعيدة المدى، لذلك يسعى الصندوق السيادي للتوسع في هذا المجال من خلال تقديم مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر مع القطاع الخاص، وقد تم تنفيذ مشروع تجريبي واحد بالفعل مع شركاء محليين ودوليين وسيتم إطلاقه خلال ساعات قليلة، مع توقيع اتفاقيات إطارية متعددة أخرى في يوم الطاقة في 15 نوفمبر.

كما أوضحت أن مصر أنشأت نظامًا بيئيًا ملائمًا للقطاع الخاص، مع قائمة بالعديد من المشاريع في جميع أنحاء البلاد الجاهزة للتمويل والتنفيذ، كما نسعى للاستفادة من الميزات التنافسية الفريدة لمصر والبناء عليها، ولا سيما الميزة الجغرافية لقربها من إفريقيا وأوروبا، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من السكان يقدمون سوق عمل واستهلاك كبير. كما أنها في وضع جيد لتصبح مركزًا عالميًا للنقل البحري فضلًا عن كونها مركزًا للخدمات اللوجستية والطاقة، وعلى مستوى السياسات، تتمتع مصر بشراكات تجارية قوية مع العديد من اتفاقيات التجارة الحرة، مما يعكس فرص التصدير.