السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس سريلانكا يهاجم الدول المتقدمة: تنفق المليارات على الحرب ولم تفي بالتزاماتها المناخية

رئيس سريلانكا
رئيس سريلانكا

هاجم رئيس سريلانكا رانيل ويكر ميسينجه، الدول المتقدمة واتهمها بأنها المسئول الأول عن تغيرات المناخ وأنها أخلت بتعهداتها في تنفيذ الالتزامات الخاصة بالمناخ.

وقال إن عدم تنفيذ القرارات السابقة يدعو إلى خيبة أمل وبعض الدول المتقدمة عادت لاستخدام الوقود الأحفوري ولا بد لهذه الدول أن تكون قدوة ففي الوقت الذي تنفق فيه المليارات لتمويل حرب أوكرانيا لا تفي بتعهداتها في المناخ التي أدت إلى الفقر كما أن الحرب أدت إلى الفقر والجوع، مشيرا إلى ضرورة وقف الحرب.

واقترح الرئيس السريلانكى إنشاء جامعة دولية لتبادل المعرفة بين العلماء وبناء القدرات بشأن التكيف ويمكن لهذه الجامعة أن تساعد في التحول إلى الطاقة النظيفة وأن تكون منارة في التصدي لتحديات المناخ.

وانطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات اليوم الثانى من اجتماع القادة في مؤتمر المناخ بمقر انعقاد القمة في شرم الشيخ.

وشهد مقر انعقاد مؤتمر الأمم أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، في مدينة شرم الشيخ، اليوم الثلاثاء، توافد آلاف من المشاركين.

وتواصل اجتماعات القادة فى مؤتمر المناخ COP27 فى مدينة شرم الشيخ، لليوم الثانى على التوالي، والذي تستضيفه وترأسه مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 من نوفمبر الجارى، نيابة عن قارة إفريقيا.

وتتضمن اجتماعات الشق الرئاسى رفيع المستوى، على مدار يومى 7 و8 نوفمبر الحالي، بحضور رؤساء الدول والحكومات المشاركين، عقد العديد من الموائد المستديرة، للتركيز على 6 قضايا رئيسية، تشمل (التحولات العادلة، الأمن الغذائى، التمويل المبتكر للمناخ والتنمية، الاستثمار فى مستقبل الطاقة، الأمن المائى، تغير المناخ، استدامة المجتمعات الضعيفة).

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد استقبل أمس الإثنين، رؤساء وقادة وزعماء الدول ورؤساء الوزراء، المشاركين في مؤتمر المناخ.

وتشهد فعاليات مؤتمر المناخ تغطية إعلامية واسعة، حيث تناقش العديد من قضايا تغير المناخ، التي باتت مؤثرة على جميع مناحي الحياة في أنحاء العالم.