الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الأمم المتحدة تخطط لتركيب أنظمة إنذار مبكر للكوارث المناخية حول العالم

أنطونيو جوتيريش الأمين
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

الخطة تضمن استثمارًا أوليًا بـ 3.1 مليار دولار خلال 5 سنوات لتعزيز حالة التأهب للدول الفقيرة

كشفت الأمم المتحدة عن خطة لتركيب أنظمة إنذار مبكر حول العالم في غضون خمسة أعوام للتخفيف من حدة الكوارث المناخية المتطرفة مثل الفيضانات الأخيرة في باكستان.

وبحسب بلومبرج، تدعو المبادرة إلى استثمار أولي بقيمة 3.1 مليار دولار بحلول عام 2027 لتعزيز حالة التأهب للكوارث المتعلقة بالمناخ وضمان تلقي المجتمعات الضعيفة التحذيرات اللازمة في أقرب وقت ممكن.

جدير بالذكر أن نصف دول العالم ليس لديها مثل هذه الأنظمة، وهذا يشمل أفقر الدول والدول الجزرية الصغيرة المعرضة بشكل خاص لآثار ارتفاع درجة حرارة الكوكب سريعًا.

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن المجتمعات الضعيفة في النقاط المناخية الساخنة تتعرض للصدمة بسبب الكوارث المناخية المتتالية دون أي وسيلة إنذار مسبق، لكن تحذيرهم قبل 24 ساعة فقط من وقوع حدث خطير يمكن أن يقلل الضرر بنسبة 30%.

يُنظر إلى أنظمة الإنذار المبكر باعتبارها طريقة رخيصة وسهلة نسبيًا لتجنب بعضٍ من أسوأ الأضرار الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة العالمية، حيث يُتوقع ارتفاع تكاليف التكيف الإجمالية إلى ما يصل إلى 340 مليار دولار سنويًا بحلول نهاية العقد.

هذه الخطة وضعت من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (World Meteorological Organization)، حيث وقعت 50 دولة على بيان دعم مشترك.

Advertisements
Advertisements