السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأهالي تظاهروا أمام المحل.. تفاصيل إغلاق سنتر شهير بسبب العروض الوهمية

حماية المستهلك
حماية المستهلك

أكد المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك؛ أن الجهاز تدخل على الفور في قضية قيام أحد المحال التجارية في منطقة فيصل بعروض وهمية استهدفت خداع المواطنين.

وقال حسام الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الواقعة حدثت في إحدى المناطق الشعبية والمحل أعلن عن أسعار غير منطقية لبعض السلع وحين ذهب المواطنين للشراء وجدوا الأمر مختلف تماما".

وأضاف: "ما حدث يندرج تحت مخالفة الإعلان المضلل؛ المحل حاول تقليد ما يحدث في الجمعة السوداء في الخارج ولكن الخصومات في الجمعة السوداء تكون حقيقية ولكنها على عدد محدد من السلع".

وتابع: "صاحب المحل عرض نفسه المساءلة القانونية تدخلنا على الفور خاصة وأنه كانت هناك حالة غضب شديدة بين الأهالي وقاموا بالتظاهر أمام المحل ووصفه بالكاذب وكان يجب غلق المحل وحين حضر صاحب المحل للتحقيق قال إنه كان يستهدف الترويج".

وأوضح: "ما حدث مخالفة سلوك خادع والحد الأقصى لمخالفة السلوك الخادع تصل إلى 2 مليون جنيه ودائما ما نحذر من هذا الأمر؛ القانون منشور ومعلن وما حدث يعد جهل بالقانون والممثل القانوني حضر للتحقيق وللأسف الجهل بالقانون لا يعفي من المسؤولية خاصة وأن استغلال بساطة الناس واللعب بمشاعر الفقراء أمر سيء".

وأكمل: "هناك عتاب لأهلنا كانت لابد أن يسألوا عن الأمر بشكل جيد ولكن القانون لا يحاسب المواطن على وعيه ولكن القانون يحاسب التاجر على مخالفة القانون".

وأوضح: "نتلقى الشكاوى في ارتفاع الأسعار من خلال الخط الساخن؛ ولكن على المواطن الاتصال من الخط الأرضي وليس من الموبايل وهناك خدمة أخرى من الموبايل غير تطبيق الوتساب".

ولفت حسام الدين أن الجهاز مختص أيضا بتلقي البلاغات الخاصة بارتفاع الأسعار مشيرا إلى أن السوق الحر لا يعني الانفلات في الأسعار مضيفا: "لو طبقنا قوانين حماية المستهلك بشكل كامل لن ترتفع الأسعار".

وذكر: "لا يمكن أن يأخذ التاجر من السوق الحر ما يخصه فقط وهو رفع الأسعار ويترك الجزء الأخر؛ أنت ربما تخالف في 20 نقطة أخرى وأقول إذا التزم التاجر بالقانون سيكون المنتج بالسعر العادل في السوق".

واختتم: "حملات جهاز حماية المستهلك موجودة طوال الوقت؛ نزلنا إلى 6 آلاف نقطة بيع خلال الفترة الماضية والحملات موجودة طوال الوقت حتى الثانية عشر مساء".