الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الغرفة التجارية بالجيزة: سعر كرتونة البيض سينخفض إلى 50 جنيها

البيض
البيض

أكد النائب عادل ناصر رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أنه اجتمع مع كبار منتجي الدواجن وبيض المائدة مشيرا إلى أن الهدف من الاجتماع كان مواجهة ارتفاع الأسعار.

وقال ناصر في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "انتاج كل كرتونة بيض يحتاج إلى 5 كيلو من الأعلاف وسعر الكيلو الواحد 15 جنيها أي أن تكلفة كل كرتونة 75 جنيه ومع ذلك تباع بسعر 75-80 جنيه".

وأضاف: "نحتاج إلى 210 أطنان من الأعلاف شهريا وما خرج من الموانئ ربع الاحتياجات من الأعلاف وهو السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار".

وتابع: "البنك المركزي أعطى تعليمات بسرعة الإفراج عن الصويا والذرة ومنذ يومين خرجت أعلاف سوف تساعد في خفض سعر كرتونة البيض وأتوقع أن تصل إلى 50 جنيها".

وواصل: "سعر الذرة 7500 للطن ويباع في مصر بسعر 16 ألف جنيه؛ وسوف تنخفض تكلفة كرتونة البيض عندما ينخفض سعر العلف وخلال أسبوعين سوف ينخفض سعر كرتونة البيض تدريجيا وسوف يصل إلى 50 جنيها خلال شهر".

وأوضح: "هناك عدة اجتماعات انعقدت مع وزير التموين ووعدنا الوزير بعدم رفع الأسعار وكان كل التجار موجودين ووعدوا بعدم رفع الأسعار لأننا نشعر بمعاناة المواطن المصري".

وكانت وزارة الزراعة قد طرحت كميات من بيض المائدة الأحمر والأبيض للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال منافذها المتحركة والثابتة بالمحافظات المختلفة.

وقامت الوزارة بطرح بيض المائدة بسعر الطبق 72 جنيها للأبيض و74 جنيها الأحمر، في المنافذ التابعة للوزارة بالإضافة للسيارات المنتقلة والمنافذ الثابتة بكافة المحافظات.

وتحقق مصر اكتفاء ذاتي من بيض المائدة والدواجن حيث يكفي الإنتاج المحلي الاستهلاك فيما يتم تصدير بعض الإنتاج للخارج فيما ارتفع انتاج مصر من البيض إلى 13 مليار بيضة سنويا ولكن ارتفاع أسعار الأعلاف مؤخرا مع تخفيض الاستيراد أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وتسعى الحكومة لزيادة إنتاج البيض بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة التصدير من خلال تطوير مشروع الدواجن التكاملي بالعزب في محافظة الفيوم.

Advertisements
Advertisements