السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة التعاون الدولي: الرئيس السيسي سيعلن عن مفاجأة سارة يوم 11 نوفمبر

رانيا المشاط وزيرة
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال مؤتمر صحفي في الهيئة الوطنية للإعلام، بحضور كرم جبر رئيس الهيئة، السبت، إنه «سيتم خلال مؤتمر المناخ تدويل المنصة المصرية (نوفي)، للتمويل والاستثمار في مشروعات المناخ وفق منهج متكامل بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة، والترويج للمشروعات في هذه القطاعات، ترويجًا للمشروعات الصديقة للبيئة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وتعزيزا لرؤية مصر 2030».

وأكدت المشاط أن «تلك المنصة ستكون بديلا لمجموعة السبع في مؤتمرات المناخ»، موضحة أنها «ستشمل مبادلة الديون والمنح وجميع أشكال التمولات بما فيها الأخضر».

وتابعت أن مصر ستحصل على تعاقدات بتمويلات تتخطى ما حصلت عليه جنوب أفريقيا في cop 26، مشيرة إلى أن «القطاع الخاص سيكون له نصيب ضمن التمويلات التي ستحصل عليها مصر خلال cop27».

وأشارت المشاط إلى أنه «سيتم توقيع الاتفاقات على التمويلات يوم 8 نوفمبر»، فيما أكدت أن «الرئيس السيسي سيعلن عن مفاجأة سارة يوم 11 نوفمبر».

وأضافت المشاط، أن «صندوق الصمود والاستدامة أتاح لمصر مليار دولار زيادة في القرض بسبب المشروعات التي تراعي ضوابط الحفاظ على المناخ».

وتابعت: «يوم 8 سيعلن البك الدولي من شرم الشيخ مبادرة (دعونا نوفي متطلبات الحفاظ على المناخ)».

وحول ما قدمته، مصر قالت وزيرة التعاون الدولي، إن «مصر قدمت 9 مشروعات عملاقة في مجال المناخ تخفيف وتكيف في الطاقة وتحلية المياه والأمن الغذائي».