الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى يستعرض فيديو لأحد شيوخ السلفية يكشف موقفهم من دعوات الإخوان

الرئيس نيوز

استعرض الإعلامي إبراهيم عيسى؛ كلمة مصورة لأحد كبار شيوخ الدعوة السلفية كاشفا خلالها عن التوجهات السياسية للسلفيين.

وقال عيسى خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "فيديو رسالة من أحد مشايخ السلفية الكبار اللي وراه حزب معلن وممثل في البرلمان المهندس وبيقول بقي كأنما يخاطب جموعه ومؤيديه رأيه في دعوة الإخوان التخريبية والنزول في الشارع".

وأضاف: "أنا أؤكد أن 11-11 وهم كامل وتام والأمر كله عمره أسبوع عشان يتضح للناس هذا الوهم حتى التحسس الأمني مشروع لكن المؤكد لو إحنا لسا بنفهم في السياسة أنه لن ترى مصر 11 واحد ماشيين في الشارع".

وتابع: "الفكرة نفسها وهو بيناقشها الشيخ السلفي الكبير قال ايه واحنا بنفرغ الفيديو الشيخ السلفي قال نحن نقدر الألآم التي يمر بها الناس والمصاعب التي يتعرضون لها وغلو الأسعار ولكن بعدها جملة غريبة أوي (أنواع الفساد الموجود) هو يقصد ايه؟".

وتابع: "الشيخ السلفي بيقول على كثرة ما نشكو ونرى من المشاكل الاقتصادية؛ إلا أن حكاية أنواع الفساد الموجود دي تشير أنه في فساد حكومي وثراء غير مشروع؛ هل يقصد دة؟ والا يقصد الستات ماشية بشعورهم والناس بتلعب كورة وتلبس شورت؟".

وأكمل: "ايه هو الفساد؟ الغموض البناء وطول الوقت وصف المجتمع بأنه فاسد وأنه يحتاج لداعية زي حضرتي ومحتاج دعوة ومحتاج العودة إلى الدين فتسأله فين العودة إلى الدين؟ هل امتنع الناس عن الصلاة أو الزكاة أو امتنع المصريين عن الحج أو الزكاة؛ شيء غريب عجيب لكن هو محتاج أنه يزرع جواك أن المجتمع فاسد وبعيد عن الدين؛ دين مين؟ دينه هو مش الدين الإسلامي؛ فهمه هو للدين".

وواصل: "الشيخ السلفي بيكمل ويقول لكن في نفس الوقت نرفض أن يكون علاج هذا الأمر بالفوضى والخيار الأخر البديل مؤلم لأن طوائف المجتمع غير متفقة فيما بينهما طوائف المجتمع شديدة الاحتقان وكلا منهم لا يقبل التصالح مع الأخرين واتفاقهم على قيادة في ظل هذه الظروف يعد أمرا مستحيلا".

وأوضح: "الراجل بيقول إن علاج الأمر بالفوضى مرفوض ولكن هو لو ضامن أن المجتمع مش شديد الاحتقان وأن احنا نقدر نتفق على قيادة للبلد بديلة للقيادة الحالية من الذي يسلم لمن؟ الراجل معندوش مشكلة في أن الوضع الحالي لازم يتغير ولكن عنده مشكلة أنه يتغير بالفوضى لا؛ ولكن لو احنا متفقين مع بعض على حد معين وعندنا اتفاق على قيادة البلد ومن يسلم لمن؛ أه ممكن في عنده تسليم أن قيادة البلد على وضعها الحالي أمر يستحق التغيير".

وذكر: "تاني حاجة بيقول نقطة مهمة بردو؛ بيقول في شر موجود فين الشر مين الشر موضحش؛ اللي هو ايه الاقتصاد السيء؟ رفع الأسعار؟ التضخم؟".

واختتم: "هو بيقول (لكن انظر إلى ما يمكن أن تصل إليه أخير أم أشر من الشر الذي أنت فيه؟) هو يرى أن هناك شرا ومش فاهمين تقصد بمين الشر؟ مقدمات كلامه تعني أن الشر هو الحكم؛ ادي الدعوة السلفية وأدي رأيهم ولكن في حقيقة الأمر يفصح عن رأيه الواضح في قيادة الدولة".