الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل ستعقد عودة نتنياهو إلى السلطة الأوضاع في المنطقة؟ خبير استراتيجي يوضح

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

أكد اللواء سمير فرج؛ المفكر الاستراتيجي؛ أن بنيامين نتنياهو أقترب من تشكيل الحكومة في إسرائيل مشيرا إلى أن عودته إلى السلطة سوف تشكل مشكلة في المنطقة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد" "نتنياهو من اليمين المتطرف ويطالب بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية ويرفض اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان ولذلك حصلت لبنان على تأكيدات أمريكية باستمرار الاتفاق كما أنه يعاني من ملاحقة تهم الفساد وهو يحتاج إلى قانون من الكنيست لمنحه الحصانة".

وأضاف: "من يأتي في إسرائيل إلى السلطة بعد هزيمة يعود مستأسدا على القضية الفلسطينية والفلسطينيين كما أن علاقته ليست جيدة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وكان داعما كبيرا للرئيس السابق دونالد ترامب".

وتابع: "نتنياهو من المتشددين وربما يدخل في مشاكل مع الولايات المتحدة وقد نجد أعمال عنجهية ضد إيران وحزب الله وبوصوله إلى السلطة لن تكون الأمور مريحة خلال الفترة المقبلة ولا نتوقع خير من وصول نتنياهو إلى السلطة مجددا والأمور لا تحتمل أي مشكلات جديدة".

واقترب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو من العودة إلى السلطة على رأس تحالف يميني متشدد على حساب تحالف رئيس الوزراء الحالي يائير لبيد.

وبعد فرز نحو 85 في المئة من الأصوات، يقترب حزب ليكود المحافظ بزعامة نتنياهو وحلفاؤه المحتملون من الأحزاب الدينية واليمينة نحو السيطرة على الأغلبية في البرلمان بعد الانتخابات الإسرائيلية الخامسة في أقل من أربع سنوات.

نتنياهو قال لأنصاره في مقر الحملة الانتخابية خلال تجمع انتخابي: "نحن على وشك تحقيق نصر كبير جدًا" كما تعد بتشكيل حكومة وطنية مستقرة تتصرف بمسؤولية وتتجنب المغامرات غير الضرورية وتوسع دائرة السلام.

وكانت لجنة الانتخابات الإسرائيلية قد أعلنت أنّ نسبة التصويت النهائية في انتخابات "الكنيست" بلغت 71.3%، وهي الأعلى منذ 2015 وأوضحت نتائج العينات الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، فوز أحزاب أقصى اليمين بقيادة زعيم حزب الليكود ورئيس الوزراء الأسبق نتنياهو.

وسيعود نتنياهو إلى السلطة بعد أقل من 18 شهرًا على انتهاء فترة حكمه التي استمرت 12 عامًا متتاليًا رئيسًا لوزراء إسرائيل.