الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصر تفاوض 6 شركات سعودية لتنفيذ مشاريع طاقة نظيفة بـ3 مليارات دولار

مشاريع الطاقة النظيفة
مشاريع الطاقة النظيفة في السعودية

تجري وزارة الكهرباء المصرية مشاورات مع 6 شركات سعودية لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة، وأخرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر في البلاد، باستثمارات مبدئية تتجاوز 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى من تلك المشروعات.

يأتي ذلك بعد الإعلان، البارحة الثلاثاء، عن توقيع شركة "أكوا باور" السعودية مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والشركة المصرية لنقل الكهرباء، لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 غيغاواط في مصر، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الطاقة السعودية، حيث تمّ توقيع مذكرة التفاهم خلال اجتماع عُقد بالرياض بين وزير الكهرباء محمد شاكر ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وأفصح 4 أشخاص في الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة القابضة للكهرباء لـ بلومبرج، عن المرحلة الأولى لمشروع "أكوا باور"، ستكون بطاقة 1.1 غيغاواط، وسيبدأ تننفيذها مطلع العام المقبل، وتستغرق 24 شهرًا لبدء الإنتاج، كاشفًا أن كلفة هذه المرحلة تتراوح ما بين مليار دولار و1.1 مليار دولار.

وأعلن الرئيس التنفيذي لـ"الفنار" السعودية مشعل المطلق في وقت سابق أن الشركة تعتزم استثمار 3.5 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، موضحًا أن "المشروع الجديد سيتم عبر مرحلتين الأولى تبدأ العام المقبل وتنتهي في 2026، والمرحلة الثانية تنتهي في 2030".

وتوقع أحد الأشخاص أن يتم الاتفاق خلال زيارة شاكر إلى العاصمة الرياض على "مشروعات بقدرات مختلفة لإنتاج الطاقة النظيفة من محطات طاقة رياح وأُخرى شمسية، فضلًا عن مشروعين لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، على أن يتم توقيع الاتفاق الإطاري لكافة هذه المشروعات خلال قمة المناخ COP27 المقرر عقدها في شهر نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ".

تتبنّى الحكومة المصرية خطة طموحة لاستخدام الهيدروجين باعتباره مصدر وقود منخفض الهيدروكربون، على أن يكون التركيز على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير والمتوسط، وصولًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المراحل النهائية.

ومن المقرر أن يعقد وزير الكهرباء المصري أثناء تواجده في المملكة "اجتماعات ومناقشات مع أكثر من 6 شركات سعودية، بما في ذلك "أكواباور"، و"الفنار"، و"فاس"، كما سيلتقي بجهات تمويلية سعودية للمساهمة بتوفير التمويل للمشاريع التي يتم الاتاق عليها"، بحسب ما نقلته بلومبرج عن أحد المصادر.

كانت جهات حكومية مصرية، من بينها الصندوق السيادي، وقّعت أواخر أغسطس، مذكرات تفاهم مع 7 شركات وتحالفات عالمية تعمل في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، وذلك لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الصناعية بمدينة العين السخنة الواقعة بساحل خليج السويس على البحر الأحمر.

وقدّرت وكالة "رويترز" القيمة الإجمالية لهذه المشاريع بحوالي 30 مليار دولار.