الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الاتحاد الإفريقي يتطلع للقمة العربية الإفريقية بالرياض

القمة العربية بالجزائر
القمة العربية بالجزائر

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي الأربعاء، تفاؤله بشأن "القمة العربية-الإفريقية" المقرر عقدها في العاصمة السعودية الرياض العام المقبل، والتي ستبحث التعاون المشترك بين الطرفين.

قال فكي على هامش القمة العربية بالعاصمة الجزائرية على هامش القمة العربية، إن "هناك تعاونًا بين الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، ولكنه للأسف ليس في مستوى تطلعاتنا"، مشيرًا إلى أن "الهدف الأساسي هو العمل على تعزيز هذه الشراكة مستقبلًا".

وأشار فكي في هذا الصدد، إلى القمة العربية التي احتضنتها العاصمة الموريتانية نواكشوط في 2016، والتي دفعت لتعزيز التعاون بين الطرفين، ولكنها "للأسف لم تحقق النتائج المنتظرة".

ولفت إلى العديد من المعوقات التي حالت دون تحقيق هذا التعاون، على غرار جائحة كورونا.

وقال رئيس المفوضية الإفريقية: "لدينا القمة العربية الإفريقية في المملكة العربية السعودية في 2023. أظن أننا نواجه التحديات نفسها، الغذائية والأمنية والصحية، بالإضافة إلى التقارب الجغرافي والتاريخي والثقافي".

وأكد فكي ضرورة "تعزيز هذا التعاون الثنائي".

وبخصوص التعاون جنوب-جنوب، شدد فكي على أن هناك "العديد من المشاريع المشتركة التي "لم تتحقق للأسف"، مشيرًا إلى أنه ستكون فرصة لتسليط الضوء عليها خلال القمة العربية التي تختتم الأربعاء في الجزائر.

وخلال كلمته في افتتاح القمة العربية، الثلاثاء، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى تطلعه لانعقاد "القمة العربية الإفريقية" في الرياض