الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الجزائري يدعو لبناء تكتل اقتصادي عربي

الرئيس نيوز

دعا الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، في افتتاح أعمال القمة العربية الـ31، اليوم الثلاثاء، إلى بناء تكتل اقتصادي عربي يحفظ مصالح الدول العربية المشتركة ويركز على إحراز أثر إيجابي سريع.

وتابع أن ظاهرة الاستقطاب تسهم بقدر كبير في تصعيد الأزمات وتلقي بظلالها على دول عدة خاصة ما يتعلق بأمننا الغذائي.

هذا وانطلقت أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين، مساء اليوم الثلاثاء، بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبداللطيف رحال" بالجزائر، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي ولفيف من القادة العرب وتستمر لمدة يومين.

وتشهد الجلسة الافتتاحية للقمة، تسليم الرئاسة الدورية من الرئيس التونسي قيس سعيد رئيس الدورة العادية الثلاثين إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رئيس الدورة الحالية.

وسيناقش القادة العرب، على مدار يومين، عددًا من مشاريع القرارات التي تم إعدادها في الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية والتي تتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي ومستجداته، والتضامن مع لبنان ودعمه، وتطورات الأزمة السورية، وتطورات الوضع في دولة ليبيا، وتطورات الوضع في اليمن، ودعم السلام والتنمية في السودان، ودعم جمهورية الصومال، ودعم جمهورية القمر المتحدة، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، والتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، فضلا عن اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، وصيانة الأمن القومى العربي، ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.