الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رويترز: ندرة المياه تثير مخاوف المزارعين المصريين من الفقر والبطالة

ندرة المياه يهدد
ندرة المياه يهدد الزراعة المصرية

أشارت وكالة رويترز في تقرير نشر الثلاثاء إلى أن ارتفاع درجات الحرارة والجفاف يخفضان المياه التي يحصل عليها الفلاحون لري أراضيهم وفي دلتا النيل، كما يُنظر إلى ملء سد الطاقة الكهرومائية الإثيوبي في المنبع على أنه خطر محدق بالنشاط الزراعي في مصر.

ويحذر محللون من أن ندرة المياه في الشرق الأوسط قد تضر بالاستقرار الاجتماعي.

وأشارت التقارير إلى تهديد المحاصيل الصيفية من الذرة والزيتون والخيار في أراضي دلتا النيل ولكن خلال العام الماضي، انخفضت كمية المياه في الترع التي تزود المزارع الرملية.

ويلقي الفلاحون باللوم على المزارع الكبرى في أعلى المنبع، والتي يقولون إنها تستهلك أكثر من حصتها العادلة من المياه للتعويض عن النقص الناجم عن كل من الجفاف المتكرر وملء سد إثيوبيا الجديد على نهر النيل.

ويخشى الفلاحون من إن الوضع يزداد سوءًا بسبب فقد المزيد من الماء أو انخفاضه إلى أدنى من المستويات الحالية.

وأضاف التقرير: "يبدو أن مصر تواجه نقصًا متفاقمًا في المياه حيث يتسبب تغير المناخ في ارتفاع درجات الحرارة والجفاف - والآن يخشى العديد من المزارعين المصريين وخبراء تغير المناخ من أن يؤدي السد الجديد إلى تفاقم التهديد".

وعلى نطاق أوسع، تتضاءل إمدادات المياه العذبة في أنحاء كثيرة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تعزيز تأثيرات تغير المناخ.

ويخشى المحللون تصاعد التوترات الاجتماعية بسبب المياه، ومع محدودية إمدادات المياه العذبة اللازمة للعديد من الأغراض - الزراعة والاستخدام المنزلي والصناعة وتوليد الطاقة والطبيعة - يمكن للمنافسة المتزايدة أن تمصل عامل ضغط على السكان الذين يتعايشون بالفعل مع ظروف معيشية صعبة خاصة مع تسبب تغير المناخ  في تعميق المشكلة لأنه يجعل المياه أكثر ندرة، ويجفف الأراضي الرطبة، ويجعل الزراعة أكثر صعوبة، مما يؤدي بدوره إلى البطالة والتوتر والهجرة وفي النهاية مزيد من المنافسات الاجتماعية.

وارتفعت درجات الحرارة العالمية بأكثر من 1.2 درجة مئوية (2.2 فهرنهايت) منذ عصور ما قبل الصناعة وتقترب الآن بسرعة من 1.5 درجة مئوية من علامة الاحترار التي يخشى العلماء أن تنذر بالانتقال إلى تأثيرات تغير المناخ الأكثر تكلفة والأكثر فتكًا وحددت اتفاقية باريس لعام 2015، وهي اتفاقية بين ما يقرب من 200 دولة، هدفًا يتمثل في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى "أقل بكثير" من درجتين مئويتين (3.6 فهرنهايت) مع "متابعة الجهود" من أجل 1.5 الوصول إلى درجة مئوية.

لكن مع استمرار ارتفاع استخدام الوقود الأحفوري على مستوى العالم، على الرغم من التعهدات بخفض الانبعاثات، يمكن تجاوز 1.5 درجة مئوية من الاحترار في غضون عقد من الزمن، كما يقول كبار علماء المناخ.