الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير البترول يشيد بالاستثمار الإماراتي في مصر وخاصة بمجال الغاز

وزير البترول
وزير البترول

أشاد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، بحرص شركة "مبادلة" الإماراتية على تعزيز تواجدها الاستثماري في مصر الفترة المقبلة، وخاصة في مجالات الغاز والطاقات منخفضة الانبعاثات كخيارات مهمة لتأمين إمدادات الطاقة وتعظيم الاستفادة الاقتصادية من الموارد، مشيرا إلى نجاح التعاون بشكل ملحوظ بين الجانبين في مشروع (سوميد) أو كشريك للشركات العالمية في مناطق الامتياز؛ للبحث والإنتاج بالبحرين المتوسط والأحمر.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول مع الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات بشركة "مبادلة" للاستثمار مصبح الكعبي والمسئولين بالشركة، على هامش مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022"؛ لبحث آفاق تعظيم مجالات التعاون والفرص الاستثمارية والمشروعات، التي يمكن أن تشارك فيها الشركة الإماراتية في ظل اهتمامها بضخ استثمارات جديدة بمجالات الطاقة في مصر.

من جانبه، أكد مصبح الكعبي اهتمام الشركة بضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، خاصة في تنفيذ مشروعات بمجال الغاز الطبيعي المسال، بالإضافة إلى الطاقة المتجددة، وأنها بصدد افتتاح مقر إقليمي لها في مصر، ليواكب استراتيجية عملها الطموح.

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة لشركة "مبادلة" للطاقة تهدف للقيام بدور رئيسي وفعال في مجال تحول الطاقة، مشيرا إلى إطلاق العلامة التجارية الجديدة للشركة "مبادلة للطاقة"، والتي تعكس توجه الشركة لتعزيز إسهاماتها في مجال الطاقة منخفضة الانبعاثات.

على جانب آخر، بحث وزير البترول مع نائب رئيس مؤسسة (إس أند بي) العالمية الاستشارية الدكتور دانيال يرجين، موقف التعاون مع المؤسسة في إطار تنظيم وزارة البترول والثروة المعدنية ليوم خفض الكربون في مؤتمر المناخ (COP27)، والمقرر إقامة فعالياته يوم 11 نوفمبر، ضمن جدول أعمال المؤتمر، حيث تعكف المؤسسة على إعداد دراسات خاصة بخفض انبعاثات غاز الميثان، بالإضافة إلى الدراسات الخاصة بمبادرة خفض الكربون لمنتدى غاز شرق المتوسط ودور وفرص المنتدى في أسواق الغاز العالمية والأوروبية.

وتلقى وزير البترول - خلال اللقاء - دعوة من المؤسسة العالمية للمشاركة بالدورة المقبلة من مؤتمر "سيراويك" بالولايات المتحدة في مارس 2023، والذي يعد المؤتمر الأهم بصناعة الطاقة عالميًا، وتتولى المؤسسة تنظيمه.