الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

بوتين: 43% من الحبوب تذهب لتركيا و5% فقط للدول الفقيرة

بوتين
بوتين

بيّن الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الاثنين، أنّ بلاده، وافقت على اتفاقية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر ممر آمن فى البحر الأسود، لمساعدة الدول الفقيرة.

وشدد الرئيس الروسي -فى كلمة له مساء اليوم- على ضرورة ضمان عدم وجود تهديدات من قبل نظام كييف للسفن العابرة في إطار "اتفاقية الحبوب"، وأن على الأمم المتحدة ضمان ذلك، نقلًا عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف: وافقنا على عمليات إخراج الحبوب التي تم تنظيمها تحت ذريعة أمن الغذاء للبلدان الفقيرة، لكن وفقا للتقديرات الأممية 43% من الحبوب تذهب لتركيا و35% للاتحاد الأوروبي، وفي المقابل 4-3% وكحد أقصى 5% تذهب للبلدان الفقيرة.

وتطرق الرئيس الروسي، إلى الهجوم الذي استهدف السفن الروسية فى البحر الأسود، قائلا: "المسيرات التي استهدفت السفن في سيفاستوبول كانت تسير وفقا للممر الذي يتم اخراج الحبوب منه، وبذلك شكلوا تهديدا لسلامة السفن والسفن المدنية، وزير الدفاع أخطرني اليوم بشأن الموقف، إنهم يهددون سفننا والسفن المدنية ويجب أن نؤمنها".

وطالب بوتين، أوكرانيا بضمان أمن السفن المدنية وسفن الحماية الروسية، مؤكدا أن، "هذه ليست مزحة هناك أطنان من المتفجرات فيها (السفن الحربية) ونحن من سيتم اتهامنا لو حصل شيء ما هناك".

وأضاف، أن الهجمات على المنشآت الأوكرانية اليوم كانت ردا جزئيا على الهجوم الإرهابي في سيفاستوبول، "وهذا ليس كل ما يمكننا القيام به".

Advertisements
Advertisements