الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| خبراء يوضحون لـ«الرئيس نيوز» تأثير انسحاب روسيا من «اتفاق الحبوب» على مصر

أرشيفية
أرشيفية

بات الخوف يسيطر على دول العالم من موجة جديدة من ارتفاعات أسعار الغذاء بما يساهم في ارتفاع التضخم كذلك، بعد انسحاب روسيا من اتفاق نقل ملايين الأطنان من الحبوب عبر جنوب أوكرانيا، وسط تحذير الخبراء من عواقب كارثية على الدول الأكثر فقرا التي تواجه بالفعل نقص حاد فى الغذاء، وتخوفات من تأثيره على سلاسل الإمداد لمصر.

ماذا عن تأثير قرار روسيا على مصر؟

من جانبه قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة، إن انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب سوف يكون له تأثيرا سلبيا على أسعار القمح والحبوب وغيرهما من المحاصيل الغذائية.

وأضاف في تصريح لـ"الرئيس نيوز" أنه كما هو معروف، فإن مصر مستورد للقمح والحبوب وغيرهما من المحاصيل الغذائية والزيوت، حيث تستورد ما يقرب من 12 مليون طن من القمح سنويا، يأتى 80% منها من روسيا وأوكرانيا.

وتابع الخبير الاقتصادي: إنه لا شك أن وقف اتفاق تصدير الحبوب سينعكس سلبا على الأسواق المحلية أيضا، حيث سيؤدى ارتفاع الأسعار العالمية إلى ارتفاع الأسعار المحلية للسلع.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، إنه تم استيراد حوالى 3 ملايين طن قمح من روسيا خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى انخفاض كميات القمح المستوردة منها بعد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد العطار، في تصريح لـ"الرئيس نيوز" أن انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب لن يؤثر على سلاسل الإمداد الخاصة بمصر، خاصة مع وجود احتياطى من القمح يكفي لمدة 6 أشهر، ووجود عدد كبير من المناشئ للحصول على التوريدات اللازمة للسوق من رومانيا وفرنسا.