الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفير مصر ببروكسل يبحث ملفات استرداد الآثار مع وزراء العدل والتجارة الخارجية البلجيكيين

سفير مصر في بروكسل
سفير مصر في بروكسل

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر في بروكسل، بكل من فنسنت فان كوينبورن، وزير العدل البلجيكي، وسارة شيلتز، وزيرة الدولة البلجيكية للمساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص والتنوع، وباسكال سميت، وزير الدولة لإقليم بروكسل للتخطيط العمراني والعلاقات الدولية والأوروبية والتجارة الخارجية.

وتناول "عبد العاطي" في اجتماعه مع وزير العدل البلجيكي ملف استرداد الآثار المصرية المهربة، حيث أكد "عبد العاطي" على أهمية هذا الملف بالنسبة لمصر، مشددا على ضرورة التنسيق على المستوى الثنائي لمجابهة شبكات الاتجار غير المشروع في الآثار والممتلكات الثقافية.

وحرص "عبد العاطي" خلال اللقاء على تسليم الوزير البلجيكي قائمة بالقضايا العالقة مع بلجيكا فيما يتعلق باسترداد الآثار المصرية التي خرجت من مصر بطرق غير مشروعة حيث أكد الوزير البلجيكي استعدادهم للتعاون مع مصر في هذا الخصوص. كما تناول الاجتماع تعزيز التعاون القضائي والقانوني بين البلدين، بما في ذلك دراسة التوقيع على اتفاقيات ثنائية في هذه المجالات ذات الأولوية للبلدين.

و تناول "عبد العاطي" مع وزيرة الدولة البلجيكية للمساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص والتنوع التجربة الوطنية في مجال تمكين المرأة، بما في ذلك زيادة تمثيل المرأة في البرلمان وفي الحكومة الحالية وفي المناصب القضائية، وأشار "عبد العاطي" إلى أن الدولة تتبنى منظورا شاملا لتمكين المرأة سواء من الناحية السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية، وتم إطلاق عدد من المبادرات الهامة لتحقيق هذا الهدف، على رأسها مبادرة حياة كريمة ومبادرة تكافل وكرامة. وعبرت وزيرة الدولة البلجيكية عن تطلعها للتعاون مع مصر لتبادل أفضل الممارسات في مجالات تمكين المرأة.

وناقش "عبد العاطي" مع وزير الدولة لإقليم بروكسل للتخطيط العمراني والعلاقات الدولية والأوروبية والتجارة الخارجية، بحضور الوزير المفوض رشا جلال، رئيس المكتب التجاري، العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وبلجيكا في مجالات التجارة والاقتصاد، منوها بأهمية الزيارات المتبادلة لتعزيز التعاون في هذا الشأن، ومنها الزيارة التي قام بها الوفد التجاري من الأقاليم الثلاثة (بروكسل/ فلاندرز/ والوانيا) إلى مصر، والزيارة التي قام بها وفد جمعية رجال الأعمال المصرية- البلجيكية إلى بلجيكا لمزيد من تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.