السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

عاجل| «الرخصة الذهبية» هدية السيسي للمستثمرين في مئوية اتحاد الصناعات

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
  • الرخصة تمنح الشركات فرصة الحصول على موافقة واحدة لإقامة المشروع وتشغيله وإدارته وتراخيص البناء
  • السيسي: قد يتم تمديد الفترة الزمنية إلى 3 أشهر أخرى حال وجود استجابة جيدة من المستثمرين

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه، اليوم السبت، الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، منح الرخصة الذهبية لكل من يتقدم للاستثمار في البلاد لمدة 3 شهور من أجل تسريع مشاريعهم.

تحصل الشركات في الرخصة الذهبية على موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته وتراخيص لبناء المشروع وتخصيص المنشآت اللازمة له.

والأصل في الرخصة الذهبية أنها كانت تُمنح للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية بهدف تنمية الدولة وخاصة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وصناعة السيارات الكهربائية والبنية التحتية، ومشروعات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة.

وقال "السيسي" أيضًا إنه قد يتم تمديد الفترة الزمنية إلى ثلاثة أشهر أخرى حال وجود استجابة جيدة من المستثمرين أو العودة بالعمل بالنظام المعمول به مسبقًا.

إلى ذلك، ترى آية زهير، نائبة رئيس البحوث في "زيلا كابيتال" أن "هذا القرار يعتبر تأكيدًا على حرص الدولة على توفير فرص متكافئة، وتعزيز آليات المنافسة وتمكين القطاع الخاص، نتوقع أن ينجح القرار في جذب استثمارات جديدة لمصر خلال الفترة القليلة المقبلة".

تأتي موافقة "السيسي" الفورية اليوم على طلب رئيس اتحاد الصناعات بمنح الرخصة الذهبية لكل المستثمرين المتقدمين للحصول على تراخيص، بعد يومين من قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس، وإقرار اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية استنادًا لآلية العرض والطلب في السوق، بالإضافة إلى إقرار إلغاء الاعتمادات المستندية قبل نهاية العام.

وجاءت الموافقة أيضًا بعد توصل مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء، يُتيح حصول البلاد على تسهيل ائتماني ممتد بقيمة 3 مليارات دولار، على أن يُعرض هذا الاتفاق على مجلس إدارة صندوق النقد الدولي خلال شهر ديسمبر 2022 لاعتماده.

Advertisements
Advertisements