الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس اتحاد الصناعات: قانون المنتج المحلي يُعمق الصناعة ويُسهم في القضاء على البطالة

محمد زكى السويدي
محمد زكى السويدي
  • السويدي: زيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص أسوة بما قررته الحكومة
  • عهد السيسي شهد لأول مرة استقلال اتحاد الصناعة طبقًا للنظام العالمي

قال المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن الإرادة السياسية هي من ساهمت في ظل القانون الجديد في إنشاء مجلس الإدارة الأول لاتحاد الصناعات المستقل.

وأضاف السويدي -في كلمته بافتتاح الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة بحضور الرئيس السيسي- أن قانون المنتج المحلي يعطي تعميقا في الصناعة والقدرة على القضاء على البطالة وكذلك جذب المستثمرين الأجانب.

وأكد أن الصناعة هي خط الدفاع الثاني، في أسوأ الظروف لم يحدث أن أغلق مصنع أو توقف عن الإنتاج، ولم تتأثر احتياجات الدولة من غذاء مثلما حدث بين عامي 2011 و2013، وخلال جائحة كورونا.

وأوضح أن اتحاد الصناعات يشمل 19 غرفة تشمل كافة القطاعات الصناعية، وحوالي 104 آلاف مصنع، مشيرًا إلى أن تعديل القانون أصبح يمثل الصناعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الكبيرة مما يؤكد سياسة الدولة واهتمامها بالصناعة.

وأشاد السويدي بالقوانين التي تم إصدارها في عهد الرئيس السيسي ومنها قانون 5 وهو الخاص بأفضلية المنتج المحلي وقانون التراخيص، فضلا عن قانون التنمية الصناعية.

وقال إن مصر من أكبر الدول التي يتواجد بها مشروعات في كافة المجالات، مضيفُا أن مشروع حياة كريمة عند إصداره كان مفصلًا بدءًا من التاريخ والكميات المطلوبة لكل مشروع من خدمات ومدة تنفيذ.

ولفت في الوقت ذاته إلى أنه عندما نرى ما نحتاجه لمدة خمس سنوات قادمة نستطيع بناء المصانع وتوفير فرص عمل ونقوم بالبناء على احتياجاتنا.

وحول وجود الرخصة الذهبية، أعرب رئيس اتحاد الصناعات عن رغبته في إعطاء تلك الرخصة لجميع المصانع.

وأعلن رئيس اتحاد الصناعات قرار القطاع الخاص تطبيق زيادة في أجور العاملين أسوة بما قررته الحكومة من تلك الزيادة للعاملين بالحكومة.

وأضاف السويدي أن ذلك القرار جاء من منطلق مسئولية رجال الصناعة في مواجهة الأعباء وظروف الحياة الاقتصادية.

وأكد أن عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد استقلال اتحاد الصناعة لأول مرة في تاريخه وأصبح شريكًا مباشرًا مع الدولة، مشيدًا بوضع الصناعة في عهد الرئيس السيسي.

وقال السويدي إن اتحاد الصناعات ظل سنوات عديدة يتبع وزارة الصناعة والحكومة، رغم أن النظام العالمي السائد أن الاتحادات الصناعية مستقلة.

وأضاف أن التشريعات والقوانين تغيرت في عهد الرئيس السيسي وأصبح اتحاد الصناعات مستقلًا ويتبع الصناعة في مصر وأصبح شريكا مباشرا للدولة المصرية، معربا عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي لتشريفه الاحتفال المئوي لاتحاد الصناعات.

وطالب السويدي بضرورة تسهيل إجراءات حصول المصانع على التراخيص الصناعية في أسرع وقت باعتبار أن ذلك يمثل أحد أهم العوامل الجاذبة للاستثمار الخارجي.

وقال السويدي موجهًا كلامه للرئيس عبدالفتاح السيسي:«نطمع من سيادتكم في حصول كل المصانع على الرخصة الذهبية.. عندنا فرص للنمو كبيرة جدا».

ومن جانبه وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي بإتاحة الرخصة الذهبية للمصانع لمدة 3 شهور، ثم يجري بعدها تقييم للوضع إما الاستمرار في تقديم الرخصة الذهبية أو العودة للنظام القديم.