الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول بالغرف التجارية يحذر من زيادة "مجرمة" في الأسعار

 متي بشاي - رئيس
متي بشاي - رئيس لجنة التجارة الداخلية بالغرف التجارية

أكد المهندس متي بشاي؛ رئيس لجنة التجارة الداخلية بالغرف التجارية؛ أن قرار تحرير سعر الصرف سوف يؤثر على أسعار السلع المستوردة بنسب متفاوتة.

وقال بشاي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "البعض لم يكن لديه بضائع والبعض لديهم بضائع في الموانئ ومسعرة على 23-24 جنيه ونريد أن نعرف هل ستدبر البنوك الدولار بعد تحريك سعر الصرف".

وأضاف: "إذا لم توفر البنوك الدولار ستكون هناك زيادة مجرمة ولن تقل عن 20-30 % ولكن لو توفر الدولار سوف يكون هناك استقرار في الأسعار لأن البضائع ستكون وصلت مسعرة على 23 جنيه للدولار وسوف نجد كميات متوفرة من البضائع المستوردة".

وتابع: "ولكن لو لم يدبر البنك الدولار سوف تكون هناك زيادة كبيرة؛ توفير الدولار مسؤولية البنوك وهو أمر يخصهم يجب عليهم وضع حلول لها؛ قاموا بإلغاء الاعتمادات المستندية لما هو أقل من 500 ألف جنيه ولكن هل سيتم توفير الدولار؟ أريد أن أعمل أنا متوقف عن العمل منذ فبراير الماضي".

وأكمل: "هل سيقومون بتوفير الدولار لنا أم سوف يدفعونا للسوق الموازي؟ لو ذهبنا إلى السوق الموازي سوف نجد سعر الدولار أكثر من 23 جنيه وهذا الأمر يصب في سعر البضاعة التي يتم تحميله على المستهلك؛ نريد رد قاطع من البنك المركزي هل سنحصل على الدولار أم لا؟".

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن تحرير سعر العملة المحلية وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر العملة الأجنبية مقابل الجنيه ليتخطى حاجز الـ 23 جنيه مقابل الدولار الواحد لأول مرة.

وأعلن البنك المركزي أيضا عن رفع قيمة الفائدة على الإقراض والإيداع كما أعلن البنك الأهلي المصري وبنك مصر عن طرح شهادات ادخارية بأجل ثلاثة سنوات وسنة بفائدة 17.25% و16.25%.

يذكر أن مصر وصندوق النقد الدولي قد أعلنا عن التوصل إلى اتفاق على برنامج اصلاح اقتصادي جديد يحتوي على برنامج تمويلي يستهدف مساعدة الاقتصاد المصري على مواجهة التقلبات الاقتصادية العالمية الناتجة عن جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وكانت الحكومة قد أعلنت أمس عن حزمة حماية اجتماعية جديدة تستهدف زيادة في الرواتب والمعاشات من أجل مساعدة المواطنين من محدودي الدخل على مواجهة ارتفاع الأسعار.