السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر وروسيا تبحثان زيادة التعاون المشترك فى صناعة البترول والغاز

وزير البترول
وزير البترول

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مشتركة مع  نيكولاى شولجينوف وزير الطاقة الروسى والوفد المرافق له، لبحث دعم وزيادة التعاون المشترك بين البلدين فى أنشطة صناعة البترول والغاز.

جاء ذلك على هامش  أعمال الاجتماع الوزارى لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي الذي اختتمت فعالياته أمس بالقاهرة.

وأكد الملا على أن مصر وروسيا تربطهما صداقة طويلة الأمد، علاقة عمل جيدة، مشيرًا إلى أن هناك فرص استثمارية متاحة فى كافة أنشطة صناعة البترول والغاز أمام شركات البترول الروسية، ويوجد توافق كبير بين البلدين لزيادة التعاون على نطاق أوسع خلال الفترة المقبلة.

وشهد اللقاء استعراض أنشطة الشركات الروسية العاملة فى مصر مثل شركة لوك أويل وروزنفت، اللتان تعملان فى مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى مناطق عملهم بالصحراء الغربية والبحر المتوسط.

كما تطرق اللقاء إلى الحديث عن استضافة مصر لقمة المناخ COP 27 فى نوفمبر المقبل، وتخصيص يوم ضمن فعاليات القمة لمجال إزالة الانبعاثات الكربونية، لتسليط الضوء على الجهود المبذولة محليًا وإقليميًا وعالميًا فى هذا المجال، بالإضافة إلى تولى مصر قيادة ملف الطاقة نيابة عن القارة الإفريقية خلال القمة. 

ومن جانبه أكد وزير الطاقة الروسى أن هناك علاقات قوية بين مصر وروسيا وتعاون ثنائى فى عدة مجالات، وعلى أهمية العمل سويًا لدعم وزيادة هذا التعاون، مشيرًا إلى المناقشات التى شهدها الاجتماع الوزارى لمنتدى الدول المصدرة للغاز كانت مثمرة، خاصة فيما يتعلق التحديات التى تواجه الدول الإفريقية التى لم تمتلك طاقة وضرورة العمل على وجود حلول لمواجهة هذه التحديات، مشيدًا بقصص النجاح التى حققها قطاع البترول المصرى خاصة التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى كوقود فى المنازل والسيارات.

وحضر اللقاء المهندس علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية للبترول والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ونائبه للعمليات والشبكات المهندس ياسين محمد والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى.