الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

من هو محمد العريان الذي تحدث في الجلسة الأولى للمؤتمر الاقتصادي؟

الدكتور محمد العريان
الدكتور محمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي

تحدث  الخبير الاقتصادى المصري العالمى محمد العريان خلال الجلسة الأولى للمؤتمر الاقتصادى عن الأسواق العالمية وكيفية التكيف معها.

وقال العريان: «تميزت تلك البيئة لأكثر من عقد بمعدلات فائدة منخفضة للغاية.. صفر في الولايات المتحدة.. وسلبية في أوروبا.. وضخ هائل للسيولة من البنوك المركزية للتكيف مع الواقع المتغير.. حقيقة تتغير بصورة كبيرة، وبجانب رفع سعر الفائدة تأتي ضغوط السيولة في كبرى الأسواق الكبرى».

وأضاف: «ردود فعل السوق تشهد حالة من الاضطراب.. كما رأينا في بريطانيا.. مخاطر وقوع أزمة مالية.. هذه بيئة صعبة للغاية.. الواقع الحالي يتطلب مرونة وعناية كبيرة.. واستجابة نشطة للتعامل مع تلك الأمور التي لا يمكن تصورها.. هي السمات التي يجب وضعها للتعامل مع الوضع الاقتصادي الحالي».

 من هو محمد العريان؟

  • خبير اقتصادي مصري أمريكي شغل سابقا منصب المدير التنفيذي لبيمكو واستقال من منصبه في 21 يناير عام 2014.
  • ولد محمد العريان من أم مصرية وهي السيدة نادية شكري، ابنة عم المهندس إبراهيم شكري رئيس حزب العمل الراحل، وأب مصري هو عبد الله العريان، الذي كان أستاذا للقانون ثم قاضيا في محكمة العدل الدولية.
  • عمه كان أحمد العريان، أستاذ هندسة المواد في كلية الهندسة، جامعة القاهرة  وهو متزوج من محامية.
  • يعتبر محمد العريان خبيرا في مجال المال والاقتصاد، ألقى عدة محاضرات في أنحاء مختلفة من دول العالم.
  • حصل على شهادة جامعية في الاقتصاد من جامعة كامبريدج، كما حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.
  • شغل محمد العريان منصب الرئيس التنفيذي في مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية،  التي تدير أصولا تزيد قيمتها على 1100 مليار دولار أمريكي، وذلك منذ عودته إليها في يناير 2008 بعد أن عمل لمدة عامين رئيسا تنفيذيا في وقف جامعة هارفارد الذي يتولى إدارة صندوق المنح الجامعية والحسابات التابعة لها في خلال سنة مالية كاملة استطاع الصندوق أن يحقق عائدا نسبته 23 في المائة، هو الأعلى في تاريخ الجامعة.
  • عمل محمد عبد الله العريان لمدة 15 عاما لدى صندوق النقد الدولي في واشنطن، قبل أن يتحول للعمل في القطاع الخاص، حيث عمل مديرا تنفيذيا في «سالمون سميث بارنى» التابعة لسيتى جروب في لندن، وفي عام 1999 انضم إلى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية.
  • نال في عام 2008 جائزة عن كتابه «عندما تتصادم الأسواق».