السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعبئة والاحصاء يكشف عن إطلاق المرصد الاحصائي لبيانات مصر

الرئيس نيوز

أكد اللواء خيرت بركات؛ رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء أن التعداد الاقتصادي الذي يقوم به الجهاز يجرى كل خمسة سنوات مشيرا إلى أنه يظهر كافة مقومات الأنشطة الاقتصادية في جمهورية مصر العربية.

وقال بركات في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مستهدف هذا العام أن يكون هناك تعديل واضافة في إطار المنشأت الاقتصادية في مصر؛ وفي هذا التعداد نخطط لحصر المناطق الصناعية وحصر كافة المنشأت الاستثمارية والهيئة العامة للاستثمار ونستعد لعقد مؤتمر مع كافة الوزارات المعنية لتحديد الإطار العام للمنشأت في مصر".

وأضاف: "خرجنا بنتائج أكثر من ممتازة في التعداد الأخير ونجحنا في تحديد القطاع الخاص والقطاع الخاص الرسمي وغير الرسمي والأرقام كانت واضحة والقطاع الخاص غير الرسمي 2 مليون منشأة ومعظمها صغيرة ومتناهية الصغر".

وتابع: "الدولة تسعى لضم الاقتصاد غير الرسمي إلى الدولة حتى يكون تحت رقابة الدولة ويستفيد من الإمكانيات التي تحددها الدولة ولا يتهرب من الضرائب".

وأوضح: "نحن بصدد عمل دراسة على تأثير الحرب الروسية الأوكرانية؛ نعمل على عينة القوى العاملة وعينية بحث الدخل وبدأنا العمل على الدراسة وخلال شهر سوف نبدأ في إنهاء كافة المراحل الخاصة بها وإعلان النتائج أسوة بالدراسة الخاصة بتأثير جائحة كورونا على الأسرة المصرية وخرجت في 3 أجزاء واستفادت منها الكثير من أجهزة الدولة".

وكشف بركات عن إطلاق المرصد الاحصائي لبيانات مصر مشيرا إلى أنه أول مرصد احصائي مصري ويستهدف توفير البيانات الصحيحة والسليمة للمواطن المصري.

وأكمل: "عملنا على أساس أن يحقق المرصد استراتيجية الدولة نحو بناء الانسان المصري وساهمنا في إطار الهدف الأساسي للجهاز أن يكون هناك توعية إحصائية للمواطن وسوف نرسخ هذه الثقافة".

وواصل: "والجهاز يوفر بيانات إحصائية وبيانات أجهزة الدولة المختلفة التي نسقنا معها لتتواجد مع المرصد والهدف أن نسعى لتحقيق الشفافية في نشر البيانات".

واختتم: "نريد أن نحد من البيانات المغلوطة والبيانات مجهولة المصدر وهذه من ضمن المهام الرئيسة للمرصد أن يكون هناك شفافية للمواطن بالحصول على البيانات ومواجهة البيانات الموجهة أو المجهولة المصدر".