الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد انتشاره في عدة دول.. أستاذ جهاز هضمي يوجه نصائح للوقاية من الكوليرا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أشرف عمر أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني؛ أن مرض الكوليرا المنتشر حاليا في سوريا ولبنان لم يعد قاتلا كما كان في الأربعينيات.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لكوليرا أحد الأمراض المستوطنة في بعض مدن العالم ويمكن أن تنتشر بصورة وبائية ويخفت مجددا؛ المرض يظهر فجأة ويختفي فجأة".

وأضاف: "الكوليرا نوع من البكتريا ينتقل عن طريق الطعام والشراب والمياه الملوثة؛ شرب المياه الملوثة بفضلات أشخاص مصابين بالكوليرا؛ والبكتيريا تنتشر في المياه بصورة سريعة".

وتابع: "الأماكن التي ينتقل فيها مرض الكوليرا هي أماكن المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي ولا ينتقل من شخص إلى شخص لا باللمس أو التنفس؛ هي بكتريا تنتشر عن طريق التلوث فقط".

وواصل: "الانتشار يحدث في المكان الملوث عن طريق المياه أو الطعام الملوث بالبكتيريا في وجود اخراج من شخص مصاب بالكوليرا والانتشار السريع يدل على مدى التدهور الصحي في المنطقة المنتشر فيها الفيروس".

وأكمل: "يزيد في المناطق سيئة الصحة والصرف الصحي والأماكن المنتشر فيها الأمراض بصفة عامة وأهم شيء الصرف الصحي والتلوث من شخص مصاب إلى أماكن موارد المياه".

وأوضح: "الكوليرا لم يعد مرض قاتل لعدم وجود العلاجات والمضادات الحيوية وأعراضها اسهال شديد وترجيع؛ والمريض يفقد السوائل تودي لهبوط في الدورة الدموية ثم إلى صدمة ثم الوفاة".

ولفت: "العلاج المياه أو محلول معالجة الجفاف بجانب المضادات الحيوية وهناك لقاح ضد مرض الكوليرا موجود منذ سنوات ويؤخذ عن طريق الفم ولا يؤخذ إلا لشخص متجه إلى مناطق مصابة ومن السهل منع الإصابة عن طريق الابتعاد عن المياه الملوثة".

وعن نسبة الوفيات الناتجة عن المرض حاليا قال عمر: "نسبة الوفيات الناتجة عن المرض 1% لأن العلاجات تطورت بشكل كبير وأصبح هناك أمكانية للعلاج بمحلول الجفاف السريع والمضادات الحيوية".

وأكدت منظمة الصحة العالمية إن انتشار مرض الكوليرا قد وصل إلى لبنان بعد أن ينتشر في أفغانستان في يونيو الماضي، ثم امتد إلى باكستان وإيران والعراق وسوريا.