الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استاذ اقتصاد توضح المطلوب من المؤتمر الاقتصادي "مصر 2022"

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة يمن الحماقي؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس أن المؤتمر الاقتصادي المقرر إقامته غدا يعد بمثابة خارطة طريق بعد صدمتين مر بها الاقتصاد المصري وكان لها تأثير كبير على الاقتصاد.

وقالت الحماقي في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "يجب تفعيل كل الطاقات الاقتصادية في مصر وأن يصل المؤتمر لخطة تنفيذية لتفعيل الطاقات العاطلة في الاقتصاد والتي تنعكس على الإنتاج وهو المحك الأساسي لنا؛ وقضية الإنتاج التي تفتح فرص عمل للناس".

وأضافت: "هيكل القوى العاملة في مصر يمتلك نسبة كبيرة من العمالة غير الماهرة ونسبة كبيرة من الطبقات محدودة الدخل؛ ما يهمني إيجاد فرص عمل للناس في كل محافظات مصر ووضع الأموال في جيوب الناس نتيجة انتاجهم؛ ويتغير الوضع الاقتصادي إلى الأفضل نتيجة تفعيل الطاقات العاطلة".

وتابعت: "المشروعات القومية الكبيرة فتحت أفاق كبيرة للاستثمارات؛ مشروع الرمال السوداء ثروة من ثروات مصر غير المستغلة؛ نصدر ملابس جاهزة بـ 2 مليار دولار ويمكن أن نصدر بـ 30 مليار دولار وفقا للدراسات الميدانية؛ ولدينا دراسات ميدانية تنزل لتدرس الواقع".

وأوضحت: "الأساس في المؤتمر الاقتصادي ألا يتحدث عن المشاكل لأنها معروفة والحلول أيضا معروفة؛ يجب أن يتحدث عن طريقة التنفيذ ومشاكل ومعوقات التنفيذ وعلى سبيل المثال تقول الدراسات الميدانية أن هناك ضعف في التنسيق والتكامل بين الأجهزة المسؤولة والبيروقراطية والفساد؛ حين أقول إنني سوف أقوم بعمل خارطة للتصدير لابد أن تحدد نسبة الصادرات التي نريد أن نرفعها في كل صناعة وليس فقط الصناعات الكبيرة ولكن الصغيرة والمتوسطة".

وينطلق غدا المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 والذي تنظمه الحكومة في الفترة ما بين 23-25 أكتوبر الجاري لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله بمشاركة كبيرة من الاقتصاديين والخبراء والمتخصصين.

وأوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن اليوم الأول من المؤتمر سوف يشهد عقد عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها.

وأشار سعد إلى أن الجلسة الأولى في اليوم الأول للمؤتمر تستهدف الوقوف علـى رؤى وأفكار الاقتصاديين حول ماهية السياسات الاقتصادية الكلية المطلوبة من واقع أفضل الممارسات الدولية.