الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٣٣

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المسلمين في مختلف المحافظات عن موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٣٣، للاستعداد لهذا الشهر العظيم، والذي يتسارع فيه العباد في نيل المغفرة والعتق من النار.

موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٣٣

ومن جانبه، أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن أول أيام شهر رمضان القادم فلكيًا، سيكون يوم الخميس 23 مارس 2023، وفقًا للحسابات التي أعدها المعهد.

وطبقا للحسابات الفلكية، فإنه من المقرر أن يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي، فى يوم الثلاثاء الموافق 29 من  شعبان هـ الموافق21 مارس.

ويتم تحديد موعد شهر رمضان 2023 فلكيا بجانب الرؤية الشرعية، حيث أن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1444 في يوم 29 شعبان.

وفي 29 من شهر شعبان كل عام، تستطلع فرق من دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان لمشاهدة ولادة هلال شهر رمضان من عدمه، فإذا كانت ولادة الهلال الجديد يتم إعلان نهاية شهر شعبان عند 29 يوم، وبداية شهر رمضان، وإذا تعذرت رؤية الهلال الجديد يكون شهر شعبان 30 يوم ويبدأ رمضان بعد اليوم الـ30 من شهر شعبان.

كما يتميز شهر رمضان، بأن فضله عظيم، حيث أن فضل صيام أول ليالي رمضان، عن أبي هريرة رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة".

أدعية مستحب ترددها في شهر رمضان المبارك

1 - "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

2 - “أسأل الله لك راحة تملأ نفسك ورضا يغمر قلبك وعملا يرضي ربك وسعادة تعلو وجهك ونصرا يقهر عدوك وذكرا يشغل وقتك وعفوا يغسل ذنبك وفرجا يمحو همك”.

3 - “اللھُم إرزُقنَا رُؤيتُه ؛ وَ زَيارتُة ؛ وَ مُجَاورتُة ؛ وَشَفاعتُة ؛ وَ صُحبتُة فِي الفُردُوسْ الاعَلىّ.. اللھُمَ صَلى وَسلَم وَ بَاركْ عَلىّ نَبينَا مُحمَد وعلي اهله وصحبه وسلم تسليما كثيرا”.

4 - “اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك.. اللهم اغفِرْ فيه لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا”.

5 - “اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك وألا أعصيك اجعلنى فيه ربى محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك”.

الجدير بالذكر أن رمضان 2022، كانت بدايته في يوم السبت الموافق 2 من شهر أبريل الماضي، وجاء موعده متوافقا التوقعات والحسابات الفلكية، التي كانت حددت أن رمضان هذا العام سيبدأ في يوم 2 أبريل.