الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أزمة الموانئ وتوقف المصانع.. ملفات بارزة على طاولة المؤتمر الاقتصادي غدا

المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

تعتزم الحكومة الترويج خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد اعتبارا من يوم غد الأحد وحتي الثلاثاء لحزم التيسيرات والحوافز التي تم اعدادها بعناية وبتكامل لوضع حل للمشكلات التي يعاني منها القطاع الصناعي.

وقالت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" إن المؤتمر سيمنح رسالة قوية للمستثمرين المحليين والأجانب على الدعم القوي الذي توليه الدولة المصرية للاستثمار والصناعة على وجه الخصوص.

وأضافت المصادر أن كافة الوزارات ستستعرض جهودها في هذا السياق على مدار جلسات المؤتمر والذي يتوقع معه تغيير الصورة الذهنية عن الاقتصاد المصري ومنحه فرصة أكبر للحصول على حقه من خريطة الاستثمارات العالمية.

تطوير قطاع الصناعة

ومن بين الحوافز التي ستعلنها الحكومة خلال جلسات المؤتمر الاقتصادي: 

  • التيسيرات الممنوحة في إجراءات تخصيص الأراضي وتسعيرها حيث شـهدت الفتـرة الماضيـة تطويـر منظومـة الحصـول علـى الأراضي للمشروعات الصناعية بفضل.

ومن المرجح أن تعلن الحكومة -بحسب المصادر- قائمة تيسيرات في تخصيص الأراضي الصناعية للمشروعات الجديدة من بين قائمة الأراضي المرفقة مع إتاحة عدد من الخيارات حول السعر ونظم التملك وحق الانتفاع. 

  • مراجعة سعر المتر الصناعي للمشروعات الإنتاجية من خلال لجنة تسعير مشكلة من 5 جهات حكومية لتخفيض سعر الأراضي.
  • حوافز تشجيعية للأراضي الصناعية بمناطـق الصعيد والمدن الجديدة ومدن الجيل الرابع وورش الشباب لخصم 40%.

تعزيز نشاط المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية:

تسـعى وزارة التجـارة والصناعـة خلال الفترة المقبلة لتبني خطة شاملة لتعزيز التوسع في إنشاء المجمعات الصناعيـة علـى مسـتوى الجمهوريـة، وتسـهيل إجـراءات وتكاليـف الإيجار/التملـك والتشـغيل، سـواء مـن خلال مجمعـات صناعيـة قائمـة  منها روبيكـي ـ مدينة دميـاط للأثاث أو مجمعـات صناعيـة جديـدة، مـع ربـط الأنشطة الإنتاجية المسـتهدفة مـع القطاعـات الصناعيـة المطلـوب تعميـق التصنيـع المحلـى بهـا.

  • حل أزمة تكدس الموانئ وتوقف المصانع بسبب تأخر الإفراج عن المستلزمات

من المقرر ان تعلن وزارة المالية عن قائمة تيسيرات واليات تنفيذها تخص  إلغاء شـرط التصديق على شـهادات المنشـأ لتسـهيل حركـة التجارة وقبول الشهادات الورقية والعمل على منع تكدس الحاويات في الموانئ 

  • تقليـل تعـدد جهـات الفحـص للشـحنة مـن خلال التنسـيق بيـن الجمـارك وكافـة الجهـات الأخرى.
  • دراسة التوسع في استخدام القوائم البيضاء.
  • التنسـيق مـع الجهـات المصريـة لاسـتكمال تنفيـذ التزامـات مصـر فـي إطـار اتفاقية تسـهيل التجارة بمنظمـة التجـارة العالمية.
  • التوسع في برنامج دعم الصادرات من خلال اضافة عدد من القطاعات المختلفة منها تنمية وتصميم الالكترونيات
  • توفير برامج تمويل وتسهيلات وحلول مالية يتـم ذلـك مـن خلال برامـج إقراض موجهـة لصناعات ومكونـات محـددة وتيسـير شـروط الحصـول علـى القـروض مـن خلال أسـعار الفائـدة التفضيليـة ومنـح التسـهيلات للاسـتثمار فـي المشـروعات الصناعيـة الناشـئة وتعزيـز التعـاون مـع مؤسسـات التمويـل الدوليـة المختلفـة.
  • الاقتصاد الأخضر سيحظى بنسبة كبيرة من الاهتمام من خلال الدعم والحوافز

يتــم ذلــك مــن خـلال اســتهداف مؤسســات نقــل التكنولوجيــا الحديثــة بهــدف توطيــن الصناعــة وزيـادة الصـادرات، والتحـول نحـو التصنيـع الأخضر بمــا يشــمل إصــدار التشــريعات والقوانيــن وتوفيــر خدمــات الدعــم الفنــي بالإضافــة إلــى تحســين مهــارات العمالــة الفنيــة.

ومــن بيــن تلــك الجهــود إنشــاء وتشــغيل المنصــة الصناعيــة الرقميــة، وذلــك بالتعــاون بيــن وزارة التجــارة والصناعــة ووزارة التخطيــط وشــركة اي فاينانس  لتقديــم خدمــة أفضــل للمســتثمرين والمصنعيــن.

المسار الثاني: إقرار حوافز ضريبية وغير ضريبية للمستثمرين وتيسير البيئة الإجرائية لممارسة أنشطة الأعمال، وذلك من أجل إيجاد سياسة ضريبية واضحة تمكن المستثمر من معرفة تكاليفه.

Advertisements
Advertisements