الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رغم الإفراج عن الأعلاف.. شعبة الدواجن توضح أسباب ارتفاع الأسعار

الرئيس نيوز

كشف الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أسباب ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة على الرغم من قرار الحكومة الأخير بالإفراج عن مستلزمات انتاج الاعلاف.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الانفراجة على ارض الواقع بشأن موضوع الاعلاف لم تحدث حتى الأن وهناك زيادة في أسعار الأعلاف".

وأضاف: "مستوردي الأعلاف قاموا بزيادة الأسعار ومن بينهم مستوردين كانوا موجودين في الاجتماع الأخير والذي أعلن خلاله عن الافراج الجمركي عن كميات من الأعلاف".

وتابع: "أسعار الأعلاف ارتفعت إلى 16 ألف و200 جنيه ولا يوجد انخفاض؛ الأسعار ترتفع والأمر الذي نخشاه أن يخرج المنتج الصغير للدواجن من المنظومة؛ الأسعار لازالت عالية وهناك شح في الأعلاف ومن خرج من المنظومة صغار المربيين غير قادرين على العودة ويقولون على أي أساس ندخل مجددا؟".

وأوضح: "يجب أن يكون هناك رقابة على كميات الأعلاف التي تفرج عنها؛ لابد أن نتعامل مع موضوع الاعلاف بشكل غير نمطي؛ سعر البيض ثابت منذ 21 بوم كما هو ويتراوح ما بين 70-73 جنيه للكرتونة في المزرعة أما سعر الدواجن فقد ارتفع من 32 إلى 34 ولكن التكلفة الفعلية 37 جنيه".

وواصل: "80% من منظومة الدواجن هم من صغار المربيين والمربي الصغير هو الأساس كل الكبار يمنحونه الكتكوت لكي يعمل؛ قلنا الافراج الجمركي لـ 62 ألف طن من الأعلاف أمر جيد ولكن يجب أن نتابع أين ذهبت؟ وحين يكون هناك شح في جزء يجب أن يحدث اغراق حتى تنخفض السلعة".

وأكمل: "الدواجن تطعم 105 مليون مواطن مصري ويجب أن نتابعها ونعرف المشكلات لو هناك شح 100 طن أنت أدخلت 10 طن وهناك 90 طن عجز".

وذكر: "ننتج 3 مليون طن من الذرة سنويا وهذه الكمية لا تتواجد في يوم واحد؛ يجب أن يحدث اغراق في السوق من المنتج؛ ومن المفترض تقليل سعر المدخلات حتى تنخفض سعر المخرجات وهو المنتج النهائي من الدواجن والبيض".

وكانت الحكومة قد قررت الافراج الجمركي عن 62 ألف طن من مستلزمات انتاج الأعلاف من الذرة والصويا من أجل حل مشكلة نقص الأعلاف في السوق.