الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

سك العملة توضح طريقة إنتاج العملات المعدنية

الجنيه المصري
الجنيه المصري

أكد المهندس عبد الباسط أمين؛ مدير إدارة سك العملة؛ أن متوسط انتاج المصلحة 30 مليون قرص معدني لإنتاج العملات مشيرا إلى أنهم يتعاملون مع الإنتاج باسم الأقراص وليس العملات.

وقال أمين في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "انتاج العملات الفضة والذهب أيضا بالقرص؛ هناك العملات المتداولة بقيمة ربع جنيه ونصف جنيه وجنيه؛ وقريبا سوف نصدر عملة الـ 2 جنيه؛ العملات المعدنية مكونة من الصلب المطلي بالنيكل أو النحاس؛ كل عملة من العملات لها قرص ولون مختلف".

من جهته كشف محمود محمد؛ مدير قسم تغليف العملة؛ عن طريقة تغليف العملات بعد الانتهاء من سكها مشيرا إلى أن هناك ماكينات تقوم بعمليات التغليف.

وأضاف: "نقوم يوميا بإنتاج مليون أو مليون و200 ألف قرص سواء جنيه أو نصف أو ربع؛ ونقوم بوضع الأقراص طبقا للتغليف ويمنع علينا أن ندخل إلى المصلحة بعملات ونقوم بوضع أموالنا في الخارج؛ لا يحدث أن يقوم أي من العمال بالسرقة الجميع هناك يحافظ على عمله ونقوم بتقسيم العمل على حسب الخطة التي وضعناها".

 الحكومة وافقت على سك عملة معدنية جديدة من فئة الـ 2 جنيه

وفي نفس السياق كشف خيري عبد المنعم؛ مدير عام سك اللوحات أن الحفر على العملات تتم من خلال ماكينات حديثة تستخدم الليزر، مشيرا إلى أنها تقدم دقة وجودة عالية.

وأوضح: "أحضرنا أحدث ماكينة للحفر بالليزر ونقوم بالحفر من خلال الكمبيوتر؛ والماكينة تستغرق 8 ساعات في إنتاج ختم السك الخاص بالعملة وأصبحنا ننهي الأختام بالكامل خلال 3 أيام".

وأكمل: "هناك نقلة كبيرة في الأختام؛ وفرت الكثير من الجودة والإمكانات الحديثة خفضت الأخطاء للغاية وختم العملة يسك من مرة واحدة ويجب مراعاة الارتفاعات والحجم ولو شاهدت عملات أستطيع أن أعرف عيوبها لأنني أقوم بعمل الختم".

وكانت الحكومة قد وافقت على سك عملة معدنية جديدة من فئة الـ 2 جنيه لتنضم إلى الفئات الثلاثة الموجودة حاليا في الأسواق.

وأشارت الحكومة إلى أن الهدف من إنتاج هذه الفئة الجديدة من العملة هو تسهيل حمل العملات للمواطنين بالإضافة إلى ما توفره العملة الجديدة من الناحية الاقتصادية.

Advertisements
Advertisements