الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ كفر الشيخ: مشروع الرمال السوداء يوفر 5 آلاف فرصة عمل

اللواء جمال نور الدين
اللواء جمال نور الدين - محافظ كفر الشيخ

أكد اللواء جمال نور الدين؛ محافظ كفر الشيخ؛ أن مشروع الرمال السوداء المقام في المحافظة كان يحتاج إلى إرادة سياسية من أجل إنشائه، مشيرا إلى أن الدراسات موجودة منذ الثلاثينيات.

وقال نور الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": " الإدارة السياسية وجهاز الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية ووزارة الكهرباء تشاركوا لإخراج المشروع إلى النور؛ الرمال السوداء موجودة على شاطئ الدلتا وكان يشاهدها أغلب الموجودين على الساحل".

وأضاف: "تحويل الرمال السوداء إلى غاز وبترول وذهب جديد يحقق العملة الصعبة للبلد ويوفر الاستيراد يعد أمر كافيا وأمل للأجيال الجديدة وكما أشار الخبراء فأن الاحتياطي الموجود من الرمال يتعدى الـ 200 سنة غير الاكتشافات الجديدة".

وعن عائدات المشروع على محافظة كفر الشيخ قال نور الدين: "المشروع يعتبر مردود اقتصادي للمحافظة ويوفر 5 آلاف فرصة عمل وتوطين الصناعات وتشغيل الخريجين من جامعة كفر الشيخ والمدارس الفنية وكما أشار الرئيس إلى دعوة المستثمرين للدخول في هذه الصناعات بالتعاون مع الدولة".

وتابع: "لدينا مدينة صناعية في مدينة مطوبس ويمكن أن نحقق فرص استثمارية لم يريد أن يتشارك مع الدولة وهذه موارد طبيعية موجودة وتعد ترسيبات لنهر النيل والدولة تشاركت مع عدة دول لاستخدام التكنولوجيا في مجال الرمال السوداء".

وأكمل: "المعادن الناتجة عن الرمال السوداء تستخدم في عدد كبير من الصناعات مثل بناء السفن والسيارات والصواريخ بخلاف صناعة البورسلين والسيراميك؛ المصانع كانت تستورد المواد من الخارج وحاليا أصبحت موجودة والفائض يمكن تصديره لتحقيق العملة الصعبة".

وواصل: "الساحل بداية من أبو قير وحتى رفح موجود فيه تركيزات مختلفة من الرمال السوداء؛ هناك 49 صناعة دقيقة والكترونية ورقمية قائمة على تلك المواد بحالتها الحالية وسوف يتم إنشاء مصانع لزيادة القيمة المضافة للمواد وهو ما سيعطي زخم للمستثمرين وسوف يحقق بشائر خير جديدة مثل اكتشافات الغاز؛ افتتاح المصنع سوف يحقق الخير بأذن الله".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح مصنع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ والذي يعد احدى مشروعات جهاز الخدمة الوطنية.