الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

إنفوجراف| أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاحه مجمع مصانع الرمال السوداء بكفر الشيخ

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء، حفل افتتاح مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس في محافظة كفر الشيخ.

وحضر الحفل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

وفي مداخلة خلال افتتاحه مشروع مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بكفر الشيخ، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي القطاع الخاص والشركات المحلية إلى المساهمة والاستثمار في المشروعات المتعلقة بتعظيم القيمة المضافة من الرمال السوداء في ضوء حجم الاحتياطي الكبير وكذلك حجم الطلب العالمي المتزايد على هذه المنتجات التي تدخل في العديد من الصناعات.

ووجه الرئيس السيسي الجهات المعنية بإتاحة كافة البيانات للجميع حتى يتمكنوا من الدخول والاستثمار في هذا المجال الواعد، مشيرًا إلى أن شركات القطاع الخاص التي عملت في تنفيذ هذا المشروع كانت محلية واكتسبت خبرة هذا المسار، لافتًا إلى أنه تم توفير ما نسبته 60% من مستلزمات المشروع من خلال منتجات مصرية والباقي تم استيراده من الخارج وبالتالي يمكن لهذه الشركات الاستفادة من الخبرة المكتسبة في تنفيذ المزيد من التوسعات في هذا المجال.

ولفت إلى أن الدولة انتظرت المشروع طويلًا وتابعت تنفيذ خطوات على مدي أكثر من ثلاث سنوات حتى وصلت فيها المعدات وتم استخدامها لتنفيذ المشروع، كما حرص الرئيس السيسي على الاطمئنان على جميع الإجراءات الاحترازية المتخذة لضمان سلامة العاملين في هذا المشروع بحيث لا يكون هناك أي تأثير سلبي على صحة العاملين في المشروع من خلال الاحتياطيات المتخذة في هذا الشأن.

جولة تفقدية للرئيس السيسي

وقام الرئيس السيسي بجولة تفقدية بمجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس.

واستمع الرئيس إلى شرح من المهندس حسن الشامي بشركة حسن علام للإنشاءات (الشركة المنفذة للمشروع)، حيث أوضح الشامي أن مصنع التركيز تم إنشاؤه على مساحة إجمالية 62 فدانًا ويتكون من 4 أجزاء رئيسية بداية من البحيرة الصناعية بإجمالي مسطح 83 ألف متر بعمق 5 أمتار، وكراكة تحيا مصر (كراكة كهربائية هولندية الصنع بمعدل تكريك 2500 طن/ساعة) فضلًا عن المصنع العائم بإجمالي مسطح 2800 متر، والخاص باستخلاص الركاز بمعدل 158 طن/ساعة ومنطقة تجميع الرمال الصفراء والشوائب التي تستخدم في أعمال التسويات والردم خلف الموقع.

وأشار المهندس حسن الشامي -خلال شرحه للرئيس السيسي- إلى أن طريقة تنفيذ المصنع العائم كانت تمثل تحديًا كبيرًا كونه أول مرة يتم تنفيذه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائلًا: "توصلنا إلى طريقة مبتكرة تمكننا من العمل على التوازي في تجهيز البحيرة الصناعية لاستقبال "كراكة تحيا مصر"، وفي نفس الوقت نجمع وننشئ المصنع العائم وذلك عن طريق عمل حوض جاف باستخدام الستائر اللوحية المزدوجة بعمق 20 مترًا".

وعقب ذلك استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى شرح مفصل من المهندس رضا حماد المدير التنفيذي للشركة المصرية الرمال السوداء، عن مجمع مصانع الفصل والذي أقٌيم على مساحة 80 فدانًا ويحتوى على مجموعة من المنشآت والمناطق الصناعية.

وأضاف حماد أن مجمع المصانع يتكون من 6 مصانع لفصل 6 معادن اقتصادية ثقيلة (مصنع فصل معدن المجناتايت وتجهيز الخامات لباقي المصانع، مصنع الزيركون، مصنع الروتايل، مصنع المونازايت، ومصنع الألمانايت والجارنيت)، بالإضافة إلى مجموعة من المنشآت التي تخدم العملية الصناعية مثل ورشة إصلاح وصيانة المعدات، ومخزن قطع الغيار، ومعامل البحوث والتطوير.

وأشار المهندس رضا حماد المدير التنفيذي للشركة المصرية الرمال السوداء إلى أن المجمع يحتوي أيضًا على محطة وقود ومحطة تحلية مياه البحر والتي يبلغ معدل إنتاجها 4 آلاف و200 متر يوميًا، وخزان للمياه الصناعية ويسع 46 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى مبنى التعبئة والتغليف، لافتًا إلى وجود بعض المناطق التي يتم فيها تخزين وتشوين باقي المنتجات مع المنطقة الإدارية التي تخدم المنطقة الصناعية وأخيرًا المنطقة الخضراء.

كما تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مبنى المعامل والبحوث بمجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء، واستمع إلى شرح من الكيميائي سمير عبد الستار بدوي حول معمل فصل المعادن.

وقال الكيميائي سمير عبد الستار بدوي إن المعمل يتضمن إجراء الاختبارات الكيميائية اللازمة لتحديد نسبة المعادن الثقيلة وبمساعدة فريق التخطيط لتحديد الأماكن الغنية بالرمال السوداء، بالإضافة إلى متابعة العمليات الإنتاجية بمجمع مصانع الفصل والتركيز وذلك لضمان مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية العالمية.

وأضاف أن المعمل يشتمل على المنخل الهزاز لإزالة الأحجام غير المرغوب فيها، والميكروسكوب لمعرفة الشكل البلوري للمعادن، وميزان إلكتروني لوزن العينات، وفرن لتجفيف العينات، وجهاز التنظيف بالموجات الفوق صوتية، وجهاز القلاب الكهربائي للتخلص من المواد العضوية والكربونات باستخدام المذيبات الكيميائية، ومجموعة الفصل الكيميائي باستخدام البروموفورما.

كما استمع الرئيس السيسي إلى مسئول معمل تحليل العناصر بالأشعة السينية الذي قال "إن الغرض من المعمل قياس تركيز العناصر الموجودة في الخامات المعدنية المختلفة ومراقبة جودة الإنتاج".

وأضاف أن المعمل يتكون من جهاز صحن العينات الرملية للوصول بها إلى الحجم الحبيبي المناسب للتحليل، وميزان إلكتروني شديد الدقة لتحديد وزن العينة، وفرن احتراق للتخلص من المحتوى المائي والعضوي الموجود بالعينة، وجهاز صهر العينات للحصول على أقراص زجاجية متجانسة مماثلة للعينة تمهيدا لعملية التحليل، وجهاز التحليل الكيميائي للعناصر بالأشعة السينية (x r f).

واستمع الرئيس إلى مسئول معمل البحوث والتطوير، الذي قال "إن المعمل ينقسم إلى جزأين؛ الأول لتحضير العينات طبقًا للمواصفات المطلوبة لكل معمل وفيه يتم تجفيف العينة باستخدام الفرن الكهربائي، بعد ذلك تقسيم العينة إلى عينات أصغر تحمل نفس خواص العينة الأصلية باستخدام المقسمات تتبعها عملية الغربلة لإزالة الأحجام غير المرغوب فيها باستخدام المنخل الهزاز ثم إرسال العينات إلى المعامل المختلفة للبدء في إجراء الاختبارات اللازمة".

وأضاف أن الجزء الثاني من المعمل هو لبحوث التطوير وفيه يتم تحديد المشاكل التي تواجه عمليات الفصل داخل المصانع وتقديم الحلول المناسبة لها لتطوير الإنتاج والحصول على أعلى جودة ممكنة.. ويشتمل المعمل على 5 أجهزة مصغرة مشابهة لمعدات الفصل الموجودة داخل المصانع وهم: أجهزة الفصل المغناطيسي وتتمثل في جهاز الفصل المغناطيسي بالبكرة الممغنطة، جهاز الفصل المغناطيسي بالأسطوانة الممغنطة، جهاز المفصل المغناطيسي بالمغناطيس، وجهاز فصل كهربائي، وجهاز الفصل بالجاذبية، كما أن المعمل مجهز أيضًا بجهاز الترشيح بالضغط للتخلص من كل المياه الناتجة للحصول على عينة كاملة دون فقد في المحتوى الصلبي لها، وميكروسكوب ضوئي للتعرف على المعادن للتأكيد على جودة الفصل.

وعقب ذلك استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى شرح مفصل عن سير العملية الإنتاجية داخل المصنع، والذي يقوم برفع جودة معدن المونازايت وفصله عن الشوائب الموجودة فيه ميكانيكيا، عن طريق استخدام الترابيزات الهزازة، حيث يتم تغذيته يوميا بـ14 طنًا من خام المونازايت قادم من مصنع الزيركون الجاف، والطاقة الإنتاجية اليومية للمصنع هي 400 كيلوجرام من معدن المونازايت، ويتم تعبئة المنتج داخل المصنع في براميل تزن 200 كيلو جرام.

ثم استمع الرئيس السيسي لشرح المهندس عبدالعزيز عثمان، مسؤول عن مصنع إعداد وتجهيز الخام المصانع، حيث تم إنشاء المصنع على مساحة 1050 متر مربع بارتفاع 20 مترًا، الهدف منه هو استقبال الخام القادم من مصنع التركيز لإعداده وتجهيزه وتغذيته للمصانع الأخرى، بمعدل تغذية 2320 طن يوميا عن طريق السيور الناقلة التي يتم تغذيتها باللوادر بمنطقة التشوين.

وأوضح المهندس عبد العزيز عثمان، أن المصنع يقوم بمجموعة من عمليات الفصل المغناطيسي والميكانيكي؛ للحصول على 3 منتجات وهي خليط الألمنيت والجارنت بطاقة إنتاجية 1080 طن/ يوم، وخليط الروتيل والزركون والمونازيت بطاقة إنتاجية 948 طن/يوم، بالإضافة إلى معدن الماجنتيت بطاقة انتاجية 40 طن/ يوم.

ثم توسط الرئيس عبد الفتاح السيسي صورة تذكارية مع العاملين بالشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

شارك في الصورة التذكارية إلى جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي كل من: رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ووزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول محمد زكي، وعدد من الوزراء.

وعقب ذلك، استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى شرح مفصل من المهندس أبو السعود هارون المسؤول عن مصنع الروتيل، والذي يهدف إلى فصل خام الروتيل عن خام الزيركون، باستخدام مجموعة من عمليات الفصل الكهربائية والمغناطيسية، والطاقة الإنتاجية للمصنع هي (منتج الروتيل 49 طن/ يوم، خام الزيركون 224 طن/ يوم).

وفي ختام الجولة التفقدية، استمع الرئيس السيسي لشرح المهندس إسلام سيالة المسؤول عن وحدة التعبئة والتخزين، والهدف منها تعبئة 4 منتجات نهائية بعد إجراء عمليات الفصل والتركيز عليها في مصانع الفصل المختلفة.

وأوضح أن الوحدة تحتوي على 4 وحدات للتعبئة (تعبئة منتج الجارنيت وتقوم بتعبئة بطاقة إنتاجية 67 طن/ يوم)، (وحدة تعبئة منتج الزيركون وتقوم بتعبئة المنتج بطاقة إنتاجية 104 أطنان/ يوم)، و(وحدة تعبئة منتج اللفوكسين بطاقة إنتاجية 16 طن/ يوم)، و(وحدة تعبئة الروتيل بطاقة إنتاجية 33 طن/ يوم).