السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

إنفوجراف| تصريحات مستشار البنك المركزي عن الأزمة الاقتصادية

هشام عز العرب مستشار
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي

كشف هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي، أن مصر في الخطوات النهائية لبعض المسائل الصغيرة الخاصة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن ما يحدث يستهدف زيادة القدرة على استيعاب الصدمات الخارجية.

وقال «عز العرب» في تصريحات متلفزة: «لدينا مفهوم خاطئ منذ 50 سنة وهو ربط سعر العملة بحالة الاقتصاد».

وتابع أن الهدف هو استقرار الاقتصاد وليس سعر العملة، السعر أدوات وليس أهداف.

وأضاف: «لو خفضنا التضخم بقيمة 3% لن نحتاج إلى النظر إلى سعر الدولار لأن الفجوة بين التضخم في مصر والدول التي نستورد منها سيكون صفر وبالتالي لن نحتاج لتعديل أسعار العملة».

وتطرق عز العرب للحديث عن قانون اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، قائلا: إن «الإدارة الاقتصادية بالدولة تسعى إلى حلول جذرية للمشكلات».

وأردف: «هناك عدد من الحلول السريعة التي تخفف المشكلات وأفضل أن يكون لدينا الاستراتيجية الواضحة والصريحة».

وأوضح: «الوضع السياسي هو المؤثر على الاقتصاد وطالما ظل التوتر السياسي سيظل التوتر الاقتصادي».

وزاد عز العرب: «سنتحمل في مصر العام المقبل طالما قررنا السير في طريق الوقوف على الأرض الصلبة ولكن أن نعيش على العشم وأن كل شيء سيكون جيد لن نصل لشيء».

وبشأن قرض صندوق النقد، قال مستشار محافظ البنك المركزي، إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لا يستهدف القرض فقط، وإنما الدولة تقوم بعدة خطوات لتعديل هيكل الاقتصاد لتفادي الصدامات الخارجية.

وأكمل: «الموضوع كله ما هي الخطوات التي تتخذها الدولة لتفادي الصدمات الخارجية حين تحدث، وهو ما نسميه القدرة على امتصاص الصدمات».

وأشار إلى أن «وزيرة التخطيط بدأت بالفعل في صندوق مصر السيادي هي مشكورة على المجهود وهي بداية طيبة ولكن في رأيي هذا الصندوق جزء بسيط من ثروة مصر».

وتابع: «لا أقول إن نبيع الأصول حتى لا يفهم الأمر بشكل خاطئ، أحتاج لتقييم الأصول ونعرف أن لها قيمة أمام الالتزامات ونقوم بتجميعها لنعرف امكانياتنا، لو قمنا بهذه الأمور سوف ننظر إلى مصر أنها دولة غنية بعد تجميع الأصول وسوف ننظر للتدفقات الخارجة منها بطريقة علمية أكثر».

وأعرب عز العرب عن سعادته «للتفاوض التفصيلي مع صندوق النقد؛ المجموعة الاقتصادية كان يمكن أن تنهى المفاوضات مبكرا ولكن كل دولة لها ما يناسبها، مجموعة العمل في الصندوق تغيرت عن المجموعة التي كانت موجودة في يوليو الماضي ولذلك فإن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت للتعارف والتفاوض».

وواصل: «الموضوع ليس قرض ولكننا نريد الصندوق أن يؤكد على النظام الذي نعمل به حين نتحدث مع العالم وأن لدينا القدرة على تحمل الصدمات أما قيمة القرض فهو موضوع ثانوي، قمنا بسداد مبالغ كبيرة من القروض السابقة ولن نحصل على مبلغ ألا إذا كان متوافق مع التزاماتنا».

وختم عز العرب: «يجب أن تكون كل التفاصيل مكتوبة ومثبتة ومتفق عليها بشكل كامل وحين نوقع نكون قد وقعنا على تفاصيل التفاصيل وأن تكون الأمور واضحة للجميع».