السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير التعليم العالي: عدد كبير من الطلاب فضل الدراسة بمصر عن السفر للخارج

 أيمن عاشور
أيمن عاشور

قال  الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، إن إجمالي عدد الطلاب الذين رشحوا للالتحاق بالجامعات هذا العام وصل إلى أن 580 ألف طالب منهم 214 ألفًا من القسم الأدبي أما القسم العلمي بشعبتيه 365 ألف طالب.

وأكد  عاشور خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب اليوم الإثنين، أن القطاع الصحى والذي يشمل كليات الطب والأسنان والصيدلة تم تنسيق 60 ألف طالب من اجمالي الطلاب، أما قطاع العلوم والتكنولوجيا حوالي 9%؜ من الطلاب والهندسة والحاسبات حوالي 14% من الطلاب أما القطاع الأكبر تم تنسيقه في الكليات النظرية بنسبة 67%؜ من اجمالي الطلاب وهذا بالرغم أن سوق العمل يحتاج لخريج الطالب العملي بشكل أكبر.

ولفت  عاشور إلى أن هناك طفرة في عدد الطلاب المقبولين بالجامعات الخاصة والأهلية برغم تواجد 12 جامعة أهلية جديدة، لافتا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية خفضت من أعداد الطلبة الذين يسافرون لاستكمال دراستهم بالخارج.

وأشار  وزير التعليم العالي إلى أن القطاع الصحى في الجامعات الأهلية وصل الإقبال عليه بنسبة 54%؜ من الطلاب هذا العام، موضحا أن هناك عدد كبير من الطلاب فضل الدراسة داخل مصر هذا العام عن السفر خارج البلاد.

وأضاف: شهد هذا العام عدالة غير مسبوقة في توزيع الطلاب على الجامعات كذلك زاد عدد الطلبة الوافدين من الدول العربية والأفريقية إلى الجامعات المصرية.