الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية يكشف عن مشروع جديد لمواجهة مياه الأمطار

اللواء محمد الشريف
اللواء محمد الشريف - محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن موسم النوات سوف يبدأ في المحافظة مشيرا إلى أن التغيرات المناخية غيرت من المواعيد المعروفة للنوات.

وقال الشريف في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "اعتبارا من مساء اليوم سيكون هناك أمطار من خفيفة إلى متوسطة ويمكن أن تكون رعدية والرياح سوف تنشط وارتفاع الأمواج سوف يزيد ويصل إلى 2.5 متر تقريبا".

وأضاف: "لن يكون هناك تعليق للدراسة؛ وأمس كان هناك توقعات لسقوط الأمطار ولكن لم تحدث؛ وطبقا لتوقعات الأرصاد فإن الأمطار ستكون خفيفة إلى متوسطة والمدارس والمعاهد الأزهرية تعمل غدا بشكل طبيعي وبالنسبة للجامعات فالمختص بها هو السيد رئيس جامعة الإسكندرية".

وتابع: "الأمطار سنويا تزيد وفقا للأبحاث العالمية؛ وهذا العام سيكون هناك نوات شديدة وقوية؛ النوات هذا العام ستكون أشد من النوات السابقة والرياح ستكون أشد من السابق؛ الأبحاث العالمية تقول ذلك؛ في المقابل كان هناك اهتمام كبير من الرئيس ورئيس الوزراء بعمل شبكة استراتيجية للأمطار لفصل شبكة مياه الأمطار عن الصرف الصحي".

وأوضح: "نقوم بعمل مجموعة مراحل للاستفادة من الأمطار والمشروع الذي نقوم به هو مشروع ضخم وخلال السنوات المقبلة سيكون هناك مجموعة مراحل وكل مرحلة تضم مجموعة مشروعات؛ المرحلة الأولى تضم 9 مشروعات واقتربنا من الانتهاء من ثلاثة منها بتكلفة 150 مليون جنيه".

وأكمل: "هذه المشروعات سوف تستوعب 10% من مياه الأمطار وسوف يكون لها تأثير كبير على الكورنيش وهذه المشروعات عبارة عن مجموعة مصبات سوف تصب المياه مؤقتا في البحر لحين اكتمال المشروعات الأخرى وسوف يتم تحويل المياه إلى أبار على الطريق الصحراوي وتستخدم لزراعة الدلتا الجديدة".

وذكر: "هناك استعدادات من المحافظة والصرف الصحي وشركة المياه؛ قمنا بتطهير كل البيارات والمطابق والشنايش والشبكات؛ لدينا 50 ألف و299 شنيشة و89 ألف مطبق وهو عدد ضخم ونحن نعمل يوميا في تطهير هذه الشناشي والمطابق منذ أربعة شهور".

واختتم: "قمنا بعمل رفع كفاءة لكل محطات الرفع؛ وهناك نقاط ساخنة في الإسكندرية لتجمع مياه الأمطار وعددها العام الماضي كان 106 نقطة؛ ولكن عددها زاد إلى 155 لأننا أضفنا الطريق الصحراوي حتى حدود الإسكندرية بالإضافة إلى التجمعات العمرانية الجديدة ومنازل الكباري أيضا