الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اليمن يحمل الحوثيين مسئولية وفاة 18 طفلًا مريضا بالسرطان في صنعاء

معمر الإرياني، وزير
معمر الإرياني، وزير الإعلام اليمني

حملت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، اليوم السبت، جماعة الحوثية المسلحة، المسؤولية الكاملة عن وفاة أكثر من 18 طفلا من مرضى سرطان الدم، جراء تلقيهم  جرعة دواء كيميائي منتهي الصلاحية في العاصمة صنعاء.

وقال معمر الإرياني، وزير الإعلام اليمني، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، إن التقارير تؤكد أن مليشيا الحوثي وزعت جرعة من الأدوية منتهية الصلاحية، كانت قد حصلت عليها كمساعدة مجانية من منظمة الصحة العالمية وجهات مانحة أخرى، وباعت جزء منها، وخزنت كميات أخرى لفترات طويلة، قبل أن تقوم بالتلاعب بتاريخ الانتهاء، وتوزيعها على المستشفيات.

وحذر الإرياني من استمرار مليشيا الحوثي في وضع العراقيل أمام وصول الأدوية المقدمة مجانًا من المنظمات الدولية لعلاج الأمراض المستعصية بما فيها مرض السرطان وبيعها في السوق السوداء لجني أرباح طائلة، وفتح المجال لشركات الأدوية المهربة التي يملكها قيادات حوثية، والذي أدى لمضاعفة معاناة المرضى.

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، وملاحقة ومحاسبة المتورطين فيها، ووقف القيود والتلاعب الذي تمارسه مليشيا الحوثي بالمنح العلاجية، وعمليات تهريب الأدوية الفاسدة ومنتهية الصلاحية عبر شركات يملكها قيادات حوثية.