الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

وزير الأوقاف: دعوة الرئيس السيسي لتجديد الخطاب الديني جاءت في وقتها

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة؛ وزير الأوقاف، أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتجديد الخطاب الديني وأسلوب التناول في وقتها تماما وفي غاية الدقة.

وقال جمعة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعض المشكلات تأني نتيجة الجماعات المتطرفة المتاجرة بالدين والتي تتخذ الدين ستارا لتحقيق أغراضها وبعضها يأتي نتيجة الجمود عند ظواهر النصوص أو الجهل؛ ونحن في حاجة أيضا إلى تيسر ما نعرضه ونقدمه للناس".

وعن إصدار كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي قال جمعة: "يجب أن نفرق بين العلماء المتخصصين في علم العقيدة الدارسين مناهجها ولعلم المنطق والفلسفة الإسلامية والعامة وهو ما يحتاج إليه العالم المتخصص للمجادلة مع المنكرين والعياذ بالله لوجود الله أو الواقعين في شباك الشك أو الالحاد؛ أما عاملة المسلمين الموحدين فيكفيهم من الإيمان ما كان عليه النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه الكرام تفكروا في الخلق ولا تتفكروا في الخالق".

وتابع: "على عهد سيدنا النبي لم يكن هناك تعقيدات فلسفية ولم يكن هناك دراسات للتفاصيل الدقيقة في علم المنطق والفلسفة؛ الكتاب يركز على الآية والحديث والنبي صلي الله عليه وسلم حين سأله جبريل عن الإيمان قال له بدون أي فلسفة أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وأن تؤمن بالقدر خيره وشره".

وأوضح: "الدخول في عمق الفلسفات لعوام الناس من غير المتخصصين وسع دائرة الفرق ودخل بعضها في دائرة التكفير والتكفير المضاد والتفسيق والتفسيق المضاد والتبديع والتبديع المضاد فأردنا بهذا الكتاب جمع الأمة بعيدا عن الجدليات والخلافيات والفروع التي لا يكفر بها أحد وأردنا الإيمان النقي إيمان النبي صلي الله عليه وسلم إيمان أبو بكر الذي قال عنه النبي لو وضع إيمان أبي بكر في كفه وإيمان الأمة في كفة لرجح إيمان أبي بكر ما فضلكم أبو بكر بكثير صلاته أو بكثر صيام ولكن بسر وقر في صدره".

واختتم: "نحن نفرق بوضوح بين العالم المتخصص في الفلسفة وهو ما نحتاج فيه إلى قلة قليلة من العلماء للرد على المشككين وبين عامة الناس؛ من المتوقع أن يصدر الكتاب خلال عشرة أيام".

Advertisements
Advertisements