الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرى: حدة الشح المائى في مصر قد ينعكس على الأمن الغذائي والبطالة

لقاءات وزير الرى
لقاءات وزير الرى

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، في فعاليات الدورة العادية الثالثة عشرة للمجلس التنفيذي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الامكاو) والمنعقدة حاليًا بالعاصمة الناميبية ويندهوك.

وفى كلمته اثناء الاجتماع، توجه الدكتور سويلم بالتحية لأعضاء المجلس التنفيذى للأمكاو، مشيرًا لدور المجلس من خلال الأنشطة والبرامج والمبادرات المختلفة التي يتم تنفيذها تحت مظلته في المساهمة في وضع رؤية متكاملة على المستوى القاري لمجابهة التحديات المائية التى تواجهها دول القارة الإفريقية، خاصة في ظل النمو السريع للسكان والتأثير السلبى لتغير المناخ على المياه وضعف البنية التحتية، بالشكل الذى قد يؤثر سلبًا على تحقيق رؤية أفريقيا للمياه ٢٠٢٥ وأجندة أفريقيا ٢٠٦٣ وأهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المعنى بالمياه.

وأشار إلى وجود تحديات عديدة تواجه قطاع المياه في مصر، وزيادة حدة الشح المائى الأمر الذى قد ينعكس على الأمن الغذائي والبطالة وزيادة الهجرة الغير شرعية، مع التأكيد على أهمية تحقيق التعاون الإقليمى في ظل أن ٩٧% من الموارد المائية لمصر تأتى من نهر النيل خارج الحدود.

وأشاد سويلم، بالجهد الكبير الذي يبذله الأمكاو للنهوض بأجندة المياه القارية من خلال العديد من البرامج والمبادرات الطموحة مثل "البرنامج الاستراتيجي للمياه الجوفية"، والتقرير السنوي عن تحقيق أهداف المياه والصرف الصحي في إفريقيا، والمبادئ التوجيهية لسياسة الصرف الصحي في أفريقيا، برنامج إدارة المعرفة وتبادل المعلومات، واستراتيجية الشباب والنوع الاجتماعي وغيرها.

ولفت إلى أن مصر مستعدة لرئاسة المجلس التنفيذي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) بدايه من فبراير ٢٠٢٣، كما أن مصر ستسعى لتعزيز أوجه التعاون بين مختلف الدول الإفريقية خلال رئاستها للأمكاو عامى ٢٠٢٣ و٢٠٢٤، وذلك إستكمالًا لما تحقق خلال فترة رئاسة دولة ناميبيا للأمكاو.

وأشار الدكتور سويلم، الى أن الوقت قد حان للإنتقال من مرحلة التخطيط والدراسة إلى مرحلة العمل من خلال تنفيذ التوصيات والدراسات التي سبق إعدادها لتحقيق رفاهية شعوبنا الافريقية من خلال الأمكاو، مؤكدًا أن مؤتمر المناخ القادم COP27  يُعد فرصة للأمكاو للانتقال.

كما عرض مدى تأثر القارة الافريقية بالتغيرات المناخية، وإصدار رسائل إفريقية يمكن تقديمها إلى مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المده والمقرر عقده بنيويورك في شهر مارس ٢٠٢٣.

كما سلط الدكتور سويلم،الضوء على الجهود التي تبذلها مصر بالتعاون الوثيق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والاتحاد الأفريقي، والأمكاو والمنظمات الأخرى ذات الصلة لوضع قطاع المياه في قلب العمل المناخي العالمى، وايلائه الإهتمام اللازم من خلال مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية فى قطاع المياه والتى ستطلقها مصر خلال مؤتمر المناخ القادم والتى تعكس إحتياجات دول الجنوب خاصة الدول الإفريقية.

وأكد أنها المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها إطلاق مبادرة للمياه في مؤتمرات المناخ، مشددا على أهمية دعم مجلس وزراء المياه الأفارقة لهذه المبادرة حيث تُعد الدول الإفريقية هي الأكثر تأثرًا بالتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.