الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مجلس الوزراء يكشف تفاصيل مشروع تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح

مخالفات البناء
مخالفات البناء

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل إقرار مجلس الوزراء مشروع قانون بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها والتسهيلات التى قدمت للمواطن في ضوء ما شهدته الفترة الماضية من شكاوى، شارحا أن القانون السابق كان له 8 حالات لا يجوز التصالح بشأنها منها التعدي على خط التنظيم، والقيود الخاصة بالارتفاعات، حيث لم يكن مسموحا التصالح بشأنها، والبناء خارج الأحوزة العمرانية.

وأشار خلال اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" الفضائية لبرنامج "على مسئوليتى"، مع الإعلامي أحمد موسى مساء اليوم الأربعاء- إلى أن القانون الجديد أو مشروع القانون الجديد الذي ستتم إحالته لمجلس النواب عالج كل هذه الحالات، وسيسمح بالتصالح معها، والحالات التي لا يجوز التصالح بشأنها قليلة، وتقتصر على أنه إذا كان البناء مخالف لقواعد السلامة الإنشائية، وهذه الحالة لا يجوز التصالح معه، أو إذا كان متعدي على أرض ملك للآثار، وكلا الحالتين مازال مشروع القانون الجديد لا يجيز التصالح بشأنهم.

وقال إنه يوجد استثناء صغير أتى به مشروع القانون الجديد في تلك الحالتين إذا كان من الصعب إزالتها، والتصالح في تلك الحالة ولكن سيكون بثلاثة أضعاف قيمة التصالح الطبيعية.

وأضاف أن مشروع القانون الجديد أوجب على جهة الإدارة بالرد على الطلب خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من استلام الطلب، شارحا:" عندما يتقدم أحد بطلب خلال ثلاثة أشهر سوف يتم الرد عليه بالموافقة أو الرفض"، موضحا أنه:" بعد التسهيلات الجديدة ستكون نسبة 95% من هذه الطلبات سيتم الموافقة عليها.. ولا يوجد حالات لن يجوز التصالح بشأنها إلا حالات بسيطة".

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه في حالة رفض الموافقة يمكن للمواطن التظلم على هذا القرار، وفي حالة عدم رد لجنة التظلمات على المواطن يعتبر التصالح موافق عليه كنوع من أنواع العقاب للجنة لعدم الرد على المواطن، وهذا من التسهيلات أيضا المقدمة في مشروع القانون الجديد.

وأعلن أن هناك حالات استثنائية لن يكون هناك تصالح معها في القانون الجديد، موضحا: "لو كان البناء مخالف للسلامة الإنشائية أو كان بناء على الأراضي الخاضعة لقانوني حماية الآثار أو تعدي على مياه نهر النهر فلن يتم التصالح معها".

وتابع، أن القانون الجديد يجيز التصالح في تجاوز قيود الارتفاعات المقررة من سلطة الطيران المدني، لافتا إلى أن من ضمن التسهيلات التي وفرها القانون الجديد السماح بتقسيم أقساط مبالغ التصالح لمدة 5 سنوات بدلا من 3 سنوات.