الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأرز توضح أسباب ارتفاع الأسعار

الرئيس نيوز

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات؛ أن مصر لا تعاني أزمة في الأرز مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار ليس له مبرر خاصة وأن انتاج البلاد من الأرز كبير ويزيد عن الاستهلاك.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "متوسط سعر الأرز السائب يبدأ من 10 إلى 12 جنيه حسب درجة الكسر وحسب الجودة؛ الأرز المعبأ يبدأ من 11.5 إلى 15 جنيه بنسبة صفر كسر".

وأضاف: "تم استغلال المنظومة بطريقة خاطئة؛ انتاجنا من الأرز كبير ولدينا فائض والإنتاج من 6-7 مليون طن شعير وليس لدينا أزمة؛ لدينا مشكلة في الثقافة وحين نجد أزمة نتزاحم لزيادتها؛ نحن في السوق والمواطن حين يجد الأرز متوافر يقوم بالشراء بأكثر من احتياجاته".

وتابع: "المزارع لم يساعد وزارة التموين؛ من المفترض أن نساهم في نهوض الدولة ومن المفترض أن يورد المزارع الكميات التي حددتها وزارة التموين وكل فدان يورد طن واحد كما أن المضارب تريد أن تعمل بشكل مخالف والدولة تريد أن تعرف الكميات الموجودة وتريد أن تعرف انتاج المضارب".

وأوضح: "المضارب بدأت في التسجيل لدى وزارة التموين وبدأت اللجان في النزول لمتابعة المضارب الأرز في السوبر ماركت والهايبر من 12-15 جنيه وهناك مناطق ليس لنا سيطرة عليها لأنها بعيدة عن متابعتنا كشعبة أرز ويجب على المواطن ابلاغ التموين أو جهاز حماية المستهلك".

وارتفعت أسعار الأرز في الأسواق لتصل في المتوسط إلى نحو20 جنية للكيلو، فيما اختفت بعض الأنواع المشهورة من المتاجر الكبرى.

وأعلن الدكتور على المصلحي فتح باب التقدم لكافة مضارب القطاع الخاص للاشتراك والعمل ضمن منظومة توريد الأرز الشعير لموسم توريد 2022 وذلك من خلال التقدم بطلب لمديريات التموين بالمحافظات التي تقوم بزراعة الأرز الشعير، ويشمل الطلب المقدم للمديرية، اعتماد تسجيل المضرب او المخزن للمديرية السجل التجاري والسجل الصناعي والبطاقة الضريبية وشهادة عضوية سارية من غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها، وكذلك الكمية المستهدف تسويقها وقدره المضرب.

وأشار المصيلحي إلى أن المضارب التي ستشارك في منظومة التوريد سيتم الإعلان عن ذلك من خلال لافته مُعلقه على المضرب بأنه مضرب معتمد من وزارة التموين وموضح بها إنه يعمل في منظومة توريد وتسويق الأرز الشعير لموسم 2022 وبالأسعار المعلنة والمعتمدة من جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية.