السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين: مشروع مستقبل مصر يستهدف زراعة مليون و250 ألف فدان

سيد خليفة - نقيب
سيد خليفة - نقيب الزراعيين

أكد الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ أن مشروع مستقبل مصر يزرع فيه حاليا قرابة النصف مليون فدان مشيرا إلى أنه ستكون هناك مساحات أضافية.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "سوف يتم زراعة القمح بمساحات جديدة وكل البنية الأساسية موجودة ومستهدف إضافة 750 ألف فدان وخلال عامين سيكون هناك مليون و250 ألف فدان وهي نواه للدلتا الجديدة والتي تقدر مساحتها بـ2.2 مليون فدان".

وأضاف: "هذه الأراضي تحتاج إلى طرق للربط وطريق الضبعة مرسي مطروح تم تطويره؛ وأصبح لدينا طريق سريع وطريق خدمات على أعلى مستوى وبدون وجود الطرق تنفيذ المشروعات يكون صعب".

وتابع: "كافة المناطق مغطاه بالكهرباء؛ المشروع ليس زراعي فقط ولكنه سكني ويضم مشروعات خدمية؛ قمت بعمل معسكر لشباب المهندسين الزراعيين بمرسي مطروح ولم يصدقوا التطور الكبير في هذه المشروعات".

وأوضح: "المسؤولين في الأمم المتحدة قالوا إن مصر اتخذت إجراءات أكثر فاعلية في مجال استدامه النظم الغذائية واستدامة الغذاء وزيادة الإنتاجية وإتاحة البروتين وهذا الامر نتيجة انعكاس المشروعات الضخمة؛ ولو تحدثنا عن مشروع اللاهون؛ مجمع الصوب الزراعية مشروع ضخم وكل أهالينا المواطنين الذين يتحركون على طريق الصعيد يشاهدون المجمع".

وواصل: "الدولة نجحت في عمل الاتاحة رغم الظروف الصعبة والدولة تنفذ كل المشروعات الخاصة بالأمن الغذائي حتى لا نتعرض لأزمات".

وأكمل: "حين قمنا بإنشاء شبكة الطرق القومية ظهرت أراضي قابلة للاستصلاح الزراعي ولا يوجد مشروع يتم منذ 2015 حتى الأن إلا بعد دراسات؛ هناك مشروعات استصلاح زراعي غرب المنيا وفي بني سويف؛ كنا نستورد 7-8 مليون طن قمح والسعر ارتفع كثيرا وإذا لم يكن لدينا المشروعات لما كان لدينا 6 مليون طن من الصادرات ولما توفرت الخضروات والفاكهة في الأسواق".

واختتم: "لا يوجد مواطن في مصر يشكو من عدم وجود سلعة في السوق ولا يوجد لدينا عجز؛ صحيح الأسعار مرتفعة ولكن لأن الأسعار ارتفعت ولولا هذه المشروعات لواجهنا مشكلات؛ وهذه المشروعات وفرت لنا الاتاحة وكل التقدير والتحية للسيد الرئيس والدولة وأجهزتها على تنفيذ هذه المشروعات التي وفرت الاتاحة في ظل الأزمات".