الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة توضح شروط إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

سها جندي - وزيرة
سها جندي - وزيرة الهجرة

أكدت سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أن مجلس الوزراء أقر مشروع قانون بخصوص إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك وكافة المصروفات الجمركية مقابل إيداع وديعه في البنوك بالعملة الصعبة.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المواطن سوف يحق له صرف هذه الوديعة بالجنيه المصري بعد 5 سنوات بسعر الجنيه خلال فترة صرف الوديعة؛ وقيمة الوديعة ستكون قيمة الجمرك؛ أي مواطن مصري مقيم في الخارج من حقه أن يجلب سيارة هو أو أي فرد من أسرته فوق الـ 18 سنة".

وأضافت: "سوف يتم تحديد كل أنواع السيارات من خلال الجمارك ومن المفترض ألا يكون موديل السيارة أقدم من 3 سنوات وسوف يتم نشر قيمة الجمرك الذي سيتم إيداعه بالدولار؛ ستكون وديعة دولارية لحساب وزارة المالية ويمكن لمالك السيارة فك الوديعة بعد 5 سنوات بالجنيه المصري".

وتابعت: "سيتم إيداع الوديعة وسوف يحصل على قيمتها بسعر الصرف بعد 5 سنوات؛ لا يجب أن تكون السيارة أقدم من 3 سنوات ولا يشترط أن يكون المالك الأول والميزة ستكون دفع قيمة الوديعة خلال أربعة أشهر من الإعلان النهائي لصدور القانون".

وأوضحت: "المواطن يحق له أن يجلب سيارة أيا كان نوعها أو سعتها اللترية المهم أن يتم سداد الوديعة خلال أربعة أشهر ولا يتأخر لأن الاستثناء سوف يمنح لأربعة شهور ثم يتاح له سنة لاستكمال الإجراءات؛ يجب أن يتم السداد خلال 4 أشهر من تاريخ اعلان القانون في جريدة الرسمية".

وواصلت: "القانون كان رغبة للمصريين بالخارج من سنوات وعملنا على طلبات المصريين بالخارج وعرضنا على رئيس الوزراء كافة المطالب وحاولنا إنهاء كل أنواع التحديات".

واختتم: "عملنا على عرض جيد للمصريين في الخارج مع مصر للطيران من أجل توفير رحلات للمصريين في الخارج من أجل زيارة البلاد؛ ونحن نعمل على كل شيء في صالح المصريين بالخارج وإحدى توصيات مؤتمر كيانات المصريين في الخارج كان إنشاء شركة بمدخراتهم في مشروعات استثمارية في مصر ونعمل أيضا على أمور في السياحة والثقافة".

Advertisements
Advertisements