الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

كيفية حساب وديعة استيراد السيارات المعفاة من الرسوم للمصريين بالخارج

الرئيس نيوز

وافق مجلس الوزراء اليوم على مجموعة تيسيرات للمصريين بالخارج من خلال إعفائهم من الضرائب والرسوم المفروضة بغرض استيراد سيارة معفاة بالكامل من الضرائب والرسوم.

وقال مصدر حكومي لـ"الرئيس نيوز"- رفض ذكر اسمه – إن الوديعة تحدد وفقا للسعة اللترية للسيارة المستوردة والمفرج عنها وفقا لحوافز مشر وع القانون الجديد 

وتابع ان القانون سيتضمن شرائح على أساسها تسدد قيمة تلك الوديعة التي سيتم سدادها تعادل نفس قيمة الضرائب والرسوم على السيارة وسيتم استردادها بعد 5 سنوات.

وتابع: مثلا اذا تم استيراد سيارة فئة 1600 سي سي فتكون قيمة الوديعة تعادل مجموع " 40% من قيمة السيارة +نسبة 3% رسم تنمية + 14% ضريبة قيمة مضافة +1% ضريبة جدول " لتصل النسبة الى 66%.

الشريحة الثانية للسيارات من 1600 سي سي حتى 1999 سي سي تعادل نفس قيمة الضرائب والرسوم قبل مشروع القانون وهي 135% من قيمة السيارات المزودة بمحركات تتراوح سعتها بين 1600 سي سي و1999 سي سي مع إضافة نسبة 5% رسم تنمية و15% ضريبة جدول و14% ضريبة قيمة مضافة  أي 224%.

الشريحة الثالثة الضريبة الجمركية للسيارات ذات المحركات فوق الـ2000 سي سي بنسبة 135%  بالإضافة 8.5% رسم تنمية و30% كضريبة جدول و14% ضريبة قيمة مضافة حيث يتم احتساب القيمة الإجمالية بنسبة 278%.

شروط الاستفادة وفقا لمشروع القانون:

- أن يكون المتقدم مصري مقيم بالخارج دون اشتراط أن يكون قد قضى مدة زمنية محددة بالخارج

- يكون له الحق في جلب سيارة سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 18 سنة.

- تحويل مبلغ من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية بنسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول.

- يحق له استرداد الوديعة بعد مضي 5 سنوات بنفس قيمتها ولكن بالعملة المحلية.

- في حالة سداد الوديعة وعدم التمتع بالمزايا يحق له استردادها بنفس العملة المسددة بها.

Advertisements
Advertisements