السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انطلاق حوار وطني فلسطيني في الجزائر اليوم بسقف توقعات منخفض

الرئيس نيوز

تنطلق في العاصمة الجزائرية، اليوم الثلاثاء، جلسات حوار وطني فلسطيني لبحث تحقيق المصالحة الداخلية وسط سقف توقعات منخفض بشأن تحقيق اختراق.

وقالت مصادر فلسطينية إن أولى جلسات الحوار الوطني الفلسطيني ستنطلق ظهر اليوم، بمشاركة 14 فصيلا فلسطينيا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضحت المصادر أن أولى جلسات الحوار ستتضمن عرض الجزائر محتوى رؤية أعدته للمصالحة الفلسطينية بناء على لقاءات منفصلة أجرتها في الأشهر الأخيرة مع وفود الفصائل.

ويشارك في جلسات الحوار فصائل منظمة التحرير، البالغ عددها 12 فصيلا، بالإضافة إلى حركتي حماس والجهاد. 

ويترأس وفد حركة فتح عضو لجنتها المركزية عزام الأحمد، ووفد حركة حماس رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

وتحدث مسؤولون في حماس عن رؤية تعطي الأولوية لإعادة بناء النظام السياسي ممثلًا بمنظمة التحرير على اعتبار أنه سبق لطرفي المعادلة الداخلية أن اتفقا على حكومة وحدة ونظام انتخابات المجلس التشريعي، دون أن يكلل الأمر بالنجاح.

أما وفد فتح، فأعلن أنه سيطرح تشكيل حكومة وحدة وطنية تنهي الانقسام الداخلي من خلال توحيد مؤسسات السلطة الوطنية والذهاب بعد ذلك إلى انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني لمنظمة التحرير. 

وتستضيف الجزائر الحوار الوطني الفلسطيني على أمل تحقيق اختراق قبيل استضافتها قمة جامعة الدول العربية المقررة الشهر المقبل.  

ويعاني الفلسطينيون من انقسام داخلي منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة منتصف عام 2007، فيما فشلت عدة اتفاقيات وتفاهمات أغلبها بجهود مصرية في وضع حد للانقسام.