الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

طلب إحاطة بشأن رفض التحاق طالبة من ذوى الإعاقة بكلية تربية دمنهور

هالة أبو السعد
هالة أبو السعد

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة، بطلب إحاطة لوزير التعليم العالي، بشأن رفض كليه التربية بدمنهور قسم كيمياء، قيد الطالبة فرحة فضلون، بزعم أنه أصابع يدها الشمال مشوهة.

وأوضحت أبو السعد، أن ما حدث مع الطالبة من ذوى الهمم هو مخالفة واضحة وصريحة لنص المادة 53 من الدستور والتى نصت على أن (المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي أو الجغرافي أو لأى سبب آخر.

كما أنه مخالفة لنص المادة 81 من الدستور والتى نصت على أنه (تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا ورياضيا وتعليميًا).

وأضافت أن تعنت كلية التربية بدمنهور ورفضها قيد الطالبة يعد ردة فى حقوق ذوى الإعاقة، لاسيما وأن قانون ذوى الإعاقة والذي أقره مجلس النواب يتحدث عن احترام ذوى الإعاقة والحفاظ على حقوقهم بل اطلق عليهم اسم (قادرون باختلاف).

وطالبت أبو السعد، وكيلة المشروعات الصغيرة، وزير التعليم العالى بالتدخل السريع وحل أزمة الطالبة، وأحقية التحاقها بكلية التربية كونها صاحبة حق دستورى فى ذلك.